بغداد 36°C
دمشق 23°C
الثلاثاء 15 يونيو 2021
تحقيق الأمم المتحدة عن الأيزيديين: إبادة جماعية واضحة - الحل نت
الأيزيديون في العراق ـ إنترنت

تحقيق الأمم المتحدة عن الأيزيديين: إبادة جماعية واضحة


وكالات

اعتبر فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن المجازر التي تعرض لها الأيزيديون في #العراق تشكل بوضوح “إبادة جماعية”.

وأعلن الفريق الذي عمل على إنجاز التحقيق، في إفادة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أنه وجد «أدلة واضحة ومقنعة على أن الجرائم ضد الأيزيديين تشكل بوضوح إبادة جماعية».

وبحسب الإفادة، فقد بيَّن رئيس التحقيق كريم خان، أن الفريق، الذي بدأ العمل في 2018، حدد أيضاً الجُناة «الذين يتحملون بوضوح المسؤولية عن جريمة الإبادة الجماعية ضد المجتمع الأيزيدي».

وأضاف خان، أن «تنظيم داعش كان يهدف إلى تدمير الأيزيديين جسدياً وبيولوجياً، وهو ما ظهر جلياً في تهديداته المتكررة في العديد من القرى المختلفة في العراق للأيزيديين بأن عليهم التحول إلى الإسلام أو الموت».

أما الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 لجهودها لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح حرب، نادية مراد، فقد أشارت إلى أنه «تمَّ العثور على أدلة، لكننا ما زلنا نبحث عن الإرادة السياسية للمحاكمة».

واجتاح تنظيم “داعش” معقل الإيزيديين في شمال العراق، عام 2014، وأجبر الشابات على العبودية كـ”زوجات” لمسلحيه، وقتل الآلاف من الناس وشرَّد معظم أفراد المجتمع البالغ عددهم 550 ألف شخص.


التعليقات