بغداد 33°C
دمشق 24°C
الخميس 24 يونيو 2021
زيادة وفيات السجون العراقية.. حقوق الإنسان تكشف الأسباب - الحل نت
السجناء في العراق ـ إنترنت

زيادة وفيات السجون العراقية.. حقوق الإنسان تكشف الأسباب


وكالات

كشفت مفوضية #حقوق_الإنسان في #العراق، اليوم الأربعاء، عن أسباب زيادة الوفيات في سجون البلاد، وذلك عقب الزيادة اللافتة في عدد الوفيات.

وذكر عضو المفوضية علي البياتي، في بيان أن «هناك زيادة في الوفيات داخل سجن #الناصرية المركزي (الحوت)، والسجون الأخرى».

وأضاف البياتي أن «من أسباب زيادة هذه الوفيات، أولاً زيادة أعداد السجناء أمام السعة الاستيعابية المحدودة للسجون، وثانياً فقر ظروف تلك السجون على المستوى الصحي ومستوى التغذية وحتى على مستوى حقوق الإنسان بشكل عام».

مبيناً أن «الكثير من أهالي السجناء، هم من يرسل العلاجات التي يحتاجها السجين، وفي بعض الأحيان حتى الأهالي يعانون في إيصال العلاجات إلى السجن».

وأكد أن «تقارير الطب العدلي بخصوص الوفيات داخل السجون، نوعاً ما تكون مبهمة، وهنا لا نصل إلى حقيقة سبب وفاة بعض السجناء، وهذه الإشكاليات لا يمكن معالجتها إلا من خلال تشريع قانون مناهضة التعذيب في #العراق».

وزادت حالات الوفاة في السجون العراقية، لأسباب تقول السلطات المعنية إنها صحية تعود للتأثر بـ«الجلطات القلبية والدماغية، وأمراض السل، والسرطان، والفشل الكلوي”.

وكان آخر تلك الحالات، وفاة سجينين محكومين بالإعدام، أحدهما من #نينوى والآخر من #بغداد، في سجن الناصرية المركزي (الحوت)، بسبب “فشل كلوي”، يوم أمس الثلاثاء، وأمس الأول الاثنين.


التعليقات