بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
إدارة سد تشرين تنفي لـ «الحل نت» بدء تركيا ضخ مياه نهر الفرات - الحل نت

إدارة سد تشرين تنفي لـ «الحل نت» بدء تركيا ضخ مياه نهر الفرات


نفت الإدارة العامة لسد تشرين لموقع «الحل نت» الأحد، الأنباء التي تحدثت عن بدء تركيا ضخ مياه نهر الفرات وزيادة وارده المائي خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وقال المدير العام لسد تشرين “حمود الحمادين” في تصريح لـ(الحل نت)، إنّ: «الأرقام لم تتغير نهائيا لا من حيث الوارد المائي ولا بمنسوب النهر، بل أنه يصدف أن يكون الوارد أقل من المعتاد».

ووصف الحمادين كل الأنباء التي تحدثت عن زيادة الوارد المائي في نهر الفرات بأنها «عارية عن الصحّة».

ويأتي ذلك بعد يوم من تصريح لرئيس قسم الموارد المائية في مقاطعة الحسكة “آلدار خلف” لفضائية روجآفا قال فيه إنه: «بعد الضغط الأميركي، بدأ الاحتلال التركي بفتح مياه نهر الفرات إلى شمال شرق سوريا ولكن بنسبه قليلة بعض الشيء» حسب قوله.

ويقول مسؤولون في الإدارة الذاتية إن #تركيا بدأت بخفض الوارد المائي في نهر الفرات منذ 27 كانون ثاني/ يناير الماضي، ليتناقص تدريجياً من 250 إلى أقل من 200 متر مكعب في الثانية.

وفي التاسع من الشهر الجاري كشفت الرئيسة المشتركة لمكتب الطاقة في #الإدارة_الذاتية بإقليم الجزيرة “آهين سويد”، عن تخفيض توليد الكهرباء في سدّي تشرين والفرات كـ«خطوة احترازية» بعدما وصل الوارد المائي في نهر الفرات إلى أقل مستوياته.

وأضافت “سويد” في تصريح لـ(الحل نت)، أن «مناسيب المياه في سدّي تشرين والفرات تقارب المنسوب الميت، وهو المنسوب الذي لا يمكن فيه تشغيل عنفات توليد الكهرباء نهائياً».

وكان المدير العام لسد تشرين “حمود الحمادين” قد صرح مطلع الشهر الجاري لـ«الحل نت» أنّ: «المياه انحسرت في بحيرتي سدي تشرين والفرات بشكل شاقولي وأفقي، ما تسبب بزيادة نسبة التلوث في مياهها وأثر على تأمين مياه الشرب للمناطق المحيطة بالبحيرات، بعدما خرجت شراقات المياه عن الخدمة».

وأضاف أن «الوارد المائي الذي يرد من تركيا لا يكفي احتياجات الري و تأمين مياه الشرب من مخزون بحيرات المياه».

وتتعارض ممارسات تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات مع الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع سوريا و #العراق ومع القوانين الدولية، خاصةً الاتفاقيتين الدوليتين لعام 66 و97 من القرن الماضي.

وتقر الاتفاقية “السوريّة- التركيّة” الموقعة عام 1987، على التزام تركيا بضخ المياه إلى الأراضي السوريّة بمعدل 500 متر مكعب في الثانية، شرط أن يحصل العراق، على 60% منها.

 


التعليقات