بغداد 32°C
دمشق 25°C
الثلاثاء 22 يونيو 2021
قراراتٌ جديدة.. الإعلان عن المرحلة الثانية من تخفيف حظر التجوال في تركيا - الحل نت
الصورة من الإنترنت

قراراتٌ جديدة.. الإعلان عن المرحلة الثانية من تخفيف حظر التجوال في تركيا


أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الاثنين، عن المرحلة الثانية من تخفيف حظر التجوال الجزئي المفروض في عموم الولايات #التركيّة، في إطار تدابير مكافحة فايروس #كورونا.

وقال “أردوغان”: «اعتباراً من يوم غداً الثلاثاء ستعمل المنشآت، كالمقاهي والملاعب الشعبية والصالات الرياضية وحدائق الملاهي، بين السابعة صباحاً والتاسعة مساءً، وفق القواعد المحددة، باستثناء يوم الأحد».

وأشار إلى أن الحظر الليلي «سيتسمر، ولكن من الساعة العاشرة مساءً وحتى الخامسة فجراً، لافتاً إلى أن الجامعات «ستفتح أبوابها أمام الطلاب في 13 أيلول/ ديسمبر المقبل».

من ناحيةٍ أخرى، سمح “أردوغان” اعتباراً من 1 حزيران/ يونيو، بإقامة حفلات الأعراس والخطوبة.

وأثرت قرارات الحظر في تركيا بشكلٍ كبير على العمّال السورييّن الذين يعملون وفق نظام “المياومة”(يوميات)، حيث فقد غالبيتهم أعمالهم نتيجة القرارات التي اتخذتها السلطات التركيّة ضمن إطار مكافحة تفشي الوباء.

وأكّد عمّال سوريون، لـ(الحل نت) في وقتٍ سابق ، أنّهم «توقّفوا عن العمل بعد إخطارهم من قبل مدرائهم، خلال مدّة حظر التجول الأخير والذي امتد لثلاثة أسابيع».

ومنذ آذار/ مارس 2020، كان عمّال “المياومة” السورييّن بين أكثر المتضررين من الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركيّة في عموم البلاد، خصوصاً أنهم يعملون بشكلٍ غير قانوني ولم تشملهم أية تعويضات من قبل الحكومة التركيّة لقاء فترات انقطاعهم عن العمل.

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن #دائرة_الهجرة التركيّة، بلغ عدد اللاجئين السورييّن على الأراضي التركيّة، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

ويقدّر عدد العاملين السورييّن في مختلف المجالات بنحو مليون عامل، لا تتجاوز نسبة الحاصلين على تصريح العمل 10%.