بغداد 36°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
تركيا تُخطط لعودة الحياة الطبيعيّة في عموم البلاد.. وموعد مُرتقب ينتظره العاملون السوريّون - الحل نت
فيروس "كورونا" - إنترنت

تركيا تُخطط لعودة الحياة الطبيعيّة في عموم البلاد.. وموعد مُرتقب ينتظره العاملون السوريّون


أدلى وزير الصحة التركي، “فخر الدين قوجه”، اليوم الثلاثاء، بياناً للصحفيين بعد اجتماعٍ في مجلس الوزراء، أشار فيه لمسألة عودة الحياة الطبيعية في عموم #تركيا وجميع المقيمين فيها، بما فيهم السورييّن.

وقال “قوجه” في البيان، إن «الحكومة تخطط لإعادة الحياة إلى طبيعتها، كما يمكن إزالة الكمامات مع توفير المناعة الجماعية بحلول شهر أيلول/ سبتمبر المقبل»، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركيّة.

وأوضح، أن الوزارة «تملك 120 مليون جرعة من لقاحات بيونتك وسبوتنيك V وسينوفاك»، معلناً عن إجراء حملة تطعيم واسعة ومكثفة خلال الشهرين الحالي والقادم.

وحسب وزارة الصحة التركيّة، فإن عمليات التطعيم بلقاحات #كورونا ارتفعت إلى 28 مليوناً و825 ألفاً حتى مساء الأحد الماضي.

ويمكن للاجئين السورييّن المقيمين على الأراضي التركيّة، الاستعلام عن توفر اللقاحات لهم عبر تقديم طلب بعد الدخول إلى تطبيق e-Nabız التابع لوزارة الصحة، كما يمكنهم حجز موعداً للتلقيح عبر النظام المركزي للمواعيد في تطبيق MHRS.

وكان قد حصل آلاف اللاجئين السورييّن على اللقاح في تركيا، خصوصاً العاملين في المجال الصحي والصحفيين وغيرهم، فيما لا يفكر العديد من السورييّن بتلقي اللقاح مستقبلاً، حسب ما رصده مراسل (الحل نت) في تركيا.

وكان السوريّون في تركيا كانوا من أكثر المتأثرين بالإجراءات التي اتخذتها السلطات التركيّة بالتزامن مع تفشي الوباء في عموم البلاد، بانتظار عودتهم إلى أعمالهم، وخاصةً في ظل أوضاعهم المعيسيّة الصعبة.

حيث أثرت قرارات الحظر بشكلٍ كبير على العمّال السورييّن الذين يعملون وفق نظام (اليوميات)، ما أدى لفقدان غالبيتهم أعمالهم نتيجة تلك القرارات، لا سيما وأن معظمهم يعملون بشكلٍ غير قانوني، لذلك لم تشملهم أية تعويضات من قبل الحكومة التركيّة لقاء فترات انقطاعهم عن العمل.

وحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن #دائرة_الهجرة التركيّة، بلغ عدد اللاجئين السورييّن على الأراضي التركيّة،3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

ويقدّر عدد العاملين السورييّن في مختلف المجالات بنحو مليون عامل، لا تتجاوز نسبة الحاصلين على تصريح العمل 10%.


 


التعليقات