وكالات

أعلنت السلطات المحلية في محافظة #السليمانية التابعة لإقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، عن وفاة رجل في العقد الثامن من عمره بعد ظهور أعراض الفطر الأسود عليه.

وقال عبدالله كوران، وهو المقرر الصحفي لمدير عام صحة السليمانية، إن «رجلاً مقيماً في المدينة يبلغ من العمر 78 عاماً كان راقداً في المستشفى منذ أسبوعين بسبب أعراض “#كورونا”، كما ظهرت عليه أعراض “الفطر الأسود” في مناطق من جسمه بالجلد والعين، وتوفي بسبب نقص مناعته».

قبل ذلك، أكدت #وزارة_الصحة العراقية، أن مرض “الفطر الأسود” ليس من الأمراض الوبائية، فيما بيَّنت أن هذا المرض كان موجوداً قبل انتشار وباء فيروس “كورونا”.

وتحدَّثت أمس الاثنين، مصادر طبية، عن تسجيل أول وفاة بمرض بالفطر الأسود في محافظة #ذي_قار جنوبي البلاد، والوفاة المسجلة هي الأولى أيضاً على مستوى العراق.

والفطر الأسود هو عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة.

ويؤثر “الفطر” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

وبدأ الحديث عن الفطر الأسود قبل نحو أسبوعين، مع إعلان #الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس “كورونا”.

والأسبوع الماضي، أعلنت السلطات الصحية في الهند، أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت 8800 حالة، ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في البلاد.

وبحسب تقرير لـ”فرانس 24″، يعتبر “الفطر الأسود”، داءً مميتاً أتى على حياة 50 بالمائة من المصابين خلال أيام قليلة، كما ينتج المرض عن كائنات تُسمى العفنيات، يمكن أن تدخل الجسم عن طريق التنفس أو إصابات في الجلد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.