بغداد 35°C
دمشق 23°C
الإثنين 21 يونيو 2021
رغم شهرة البلاد في إنتاجه.. زيت الزيتون يباع بالجرام في سوريا! - الحل نت

رغم شهرة البلاد في إنتاجه.. زيت الزيتون يباع بالجرام في سوريا!


أثارت موجات ارتفاع أسعار زيت الزيتون في سوريا، حالة من الغضب لدى السوريين، لا سيما بعد انتشار صور لـ«ظروف» صغيرة تحوي داخلها بضع جرامات من الزيت، يتم بيعها في الأسواق.

وتداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لظرفٍ يحوي 20 جرام من زيت الزيتون، يُباع في الأسواق بسعر 500 ليرة سوريّة، ولاقت تلك الصور موجات من السخريّة والاستنكار للوضع الاقتصادي الذي وصلت إليه البلاد.

وأثارت الصورة المتداولة آلاف التعليقات من السوريين عبر مواقع التواصل، ليعلّق “أحمد سمّو” بالقول: «كنا نجيب الزيت بالتنكة وهلأ صار بالقطارة، تصور يرعاك الله على الهنا يلي عايشين فيه حسبنا الله ونعم الوكيل».

في حين اعتبر “أنس مستو” أن هذه الصور هي أولى نتائج القيادة السوريّة بعد الانتخابات وأنّ «القادم أعظم بفضل القيادة الحكيمة»، كما علّقت “هبة العطّار” قائلة: «بحسبة صغيرة بيطلع معنا أنه كيلو الزيت بس بـ25 ألف ليرة، وين وصلت هالبلد».

وارتفعت أسعار زيت الزيتون في سوريا كغيره من المواد الغذائيّة، وسجلت الأسواق متوسط سعر «تنكة الزيت» مئتي ألف ليرة سوريّة، ترافق ذلك مع الانخفاض المتواصل لليرة السوريّة التي وصلت أمام الدولار الأميركي إلى 3250 ليرة للدولار الواحد.

وتجدر الإشارة إلى أن سوريا صُنفت في عام 2012 في المركز الخامس عالمياً بإنتاج زيت الزيتون في كمية بلغت 200 ألف طن سنوياً وسبقها في الترتيب تونس واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

ويعتبر الزيتون من أقدم المنتجات الزراعية في البلاد، واعتاد السوريّون على شراء كميّة استهلاكهم بشكل سنوي على شكل عبوات من المعدن تحوي 16 كيلوجرام تقريباً.


التعليقات