يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 36°C
دمشق 23°C
الثلاثاء 15 يونيو 2021
لأول مرة.. بدء امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية وفق مناهج "الإدارة الذاتيّة" شمال شرقي سوريا - الحل نت
الصورة من الإنترنت

لأول مرة.. بدء امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية وفق مناهج “الإدارة الذاتيّة” شمال شرقي سوريا


بعد يوم على بدء امتحان الشهادة الثانوية، تقدم آلاف الطلبة في منطقتي #الحسكة و #القامشلي شمال شرقي سوريا، الاثنين، ولأول مرة، لامتحانات الشهادة الإعدادية وفق مناهج #الإدارة_الذاتية، الأمر الذي وصفه مسؤولون في “الإدارة الذاتيّة” بـ«الإنجاز التاريخي».

وقال الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، “محمد صالح عبدو”، إنها «المرة الأولى التي تجري فيها امتحانات مركزية للشهادتين الإعدادية والثانوية، ووفق مناهج “الإدارة الذاتيّة” باللغتين العربيّة والكرديّة».

مضيفاً لـ(الحل نت) أنه: «خُصص 64 مركزاً امتحانياً لإجراء الامتحانات في أربع مدن، هي الحسكة والدرباسية والقامشلي وكركي لكي(معبدة)».

وأردف “عبدو” أن عدد الطلبة الذين تقدموا لامتحانات الشهادة الإعدادية «بلغ نحو 7 آلاف طالب وطالبة»، فيما تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي «نحو 4 آلاف طالب وطالبة».

لافتاً إلى أنهم باشروا بتصحيح الأوراق الامتحانية لطلبة الشهادة الثانوية، سعياً منهم لإصدار النتائج في أسرع وقتٍ ممكن.

وسبق أن أدرجت وزارة التربيةّ في “الإدارة الذاتيّة” مناهج للصف التاسع، إلا أن النجاح كان يتم وفق نظام تقييم المعلمين لطلبتهم.

ومن المتوقع أن تستمر امتحانات الشهادة الإعدادية لغاية الـ24 من حزيران/ يونيو الجاري، في حين ستنتهي امتحانات الفرع الأدبي في الـ23 من الشهر ذاته، بينما تستمر امتحانات الفرع العلمي حتى الـ27 الشهر.

واعتبر الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم، أن تنظيم الامتحانات وفق مناهج “الإدارة الذاتيّة” وباللغتين العربيّة والكرديّة «حدثاً تاريخياً».

وكان نظام تعليم “الإدارة الذاتيّة”، قد اعتمد تدريس مناهج بثلاث لغات منذ عام 2014 في مراحله الأولى، حتى وصل بشكلٍ تدريجي مع بداية العام الدراسي الجاري إلى المرحلة الثانوية.

حيث أدرجت “الإدارة الذاتيّة” في #عفرين، مناهج للمرحلة الإعدادية عام 2016، ومناهج للمرحلة الثانوية عام 2017.

وتواجه مناهج “الإدارة الذاتيّة” انتقادات لأنها لا تحظى باعتراف لمخرجاتها حتى الآن، رغم أنها أنشأت ثلاث جامعات في مناطق سيطرتها.

وتخضع مناطق سيطرة “الإدارة الذاتيّة” لازدواجية في النظام التعليمي، أحدهما يتبع لها وفقاً لمناهجها، ويطبق على غالبية المدارس في “الحسكة” و”القامشلي” وأريافهما، والآخر يتبع لـ #الحكومة_السورية ويطبق في مدارس وتجمعات ضمن المربعين الأمنيين في مدينتي “القامشلي” و”الحسكة”.

ولم تشهد المنطقة أية مضايقات للطلبة المتوجهين إلى المدارس الحكوميّة لتقديم امتحاناتهم من قبل حواجز قوات الأمن الداخلي في “الإدارة الذاتيّة”، لكن شهدت بعض المعاهد التدريسية وفق المناهج الحكوميّة “الإغلاق” من قبل الأمن الداخلي في عدة مناطق، كما اعتقلت الأخيرة عدد من المدرسين لأيام قبل أن يتم إطلاق سراحهم، وهو ما اعتبره معارضون لـ”الإدارة الذاتيّة” بـ«التضييق».

وكان طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية وفق المناهج الحكوميّة قد تقدموا لإجراء الامتحانات في منطقتي المربعين الأمنيين في “الحسكة” و”القامشلي” وعدد من القرى جنوبي “القامشلي” في الـ31 من أيار/ مايو الفائت، حيث من المُقرر أن تنتهي امتحانات الشهادة الثانوية في الـ22 من شهر حزيران/ يونيو الجاري، بينما ستنتهي امتحانات شهادة التعليم الأساسي في الـ26 من الشهر ذاته.


 


التعليقات