بغداد 36°C
دمشق 27°C
الجمعة 25 يونيو 2021
بعد الرز.. الذرة الصفراء الروسية تغزو سوريا بقيمة 30 مليون دولار - الحل نت
yellow corn

بعد الرز.. الذرة الصفراء الروسية تغزو سوريا بقيمة 30 مليون دولار


كشف مسؤول لدى الحكومة #السورية، أنه تم عقد صفقات شراء #ذرة_صفراء من #روسيا بـ ٢٩،٧ مليون #دولار، وبذلك تحتكر روسيا بيع الذرة إلى سوريا بعد اعتماد الحكومة السورية على شراء القمح الروسي كمصدر وحيد.

وقال مدير مؤسسة الأعلاف “عبد الكريم شباط” في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إنه «تم استيراد 90 ألف طن من الذرة الصفراء من روسيا، ووصلت الكمية كاملة».

وتوقف ٥٠ في المئة من مربي الدجاج البياض عن العمل خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وبخاصة الذرة الصفراء.

وقال عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” في تصريحات صحفية مؤخراً، إن ٢٠ في المئة من أفواج الدجاج البياض تذبح بأيدي أصحابها، وتباع لحماً في الأسواق.

وارتفع سعر طن الذرة الصفراء في سوريا إلى نحو مليون ليرة سورية، وطن فول الصويا إلى ١،٨ مليون ليرة.

ويتزامن ارتفاع أسعار العلف وعزوف مربي #الدواجن عن العمل، مع ارتفاع كبير في أسعار لحوم الفروج، والبيض، إذ تجاوز سعر كيلو غرام الفروج الحي الـ ٦ آلاف ليرة، وكيلو المذبوح المنظف الـ ٨ آلاف ليرة، في حين اقترب كيلو بدون عظم من ١٥ ألف ليرة.

وتحتكر روسيا منذ سنوات صفقات بيع القمح إلى السلطات السورية، إذ تشترط الأخيرة حين طرح مناقصات شراء القمح، أن يكون مصدره روسيا.

يذكر أن لحوم الفروج باتت بعيدة عن موائد معظم السوريين، وسبقتها اللحوم الحمراء وأصناف كثيرة من الفواكه والمواد الغذائية لارتفاع أسعارها مقارنة بدخل العامل الذي لا يتجاوز الـ ٦٠ ألف ليرة سوريا (أي أقل من ٢٠ دولار).


التعليقات