بغداد 29°C
دمشق 22°C
الخميس 17 يونيو 2021
ريف الرقة: بدء توزيع لقاح كورونا بأولوية للكوادر الصحيّة وكبار السن - الحل نت

ريف الرقة: بدء توزيع لقاح كورونا بأولوية للكوادر الصحيّة وكبار السن


بعد أسبوع من بدئها في الحسكة والقامشلي، أعلنت الإدارة الذاتية بدء عمليات التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا في منطقة الطبقة بريف الرقة الغربي، وذلك بعد وصول دفعة من الجرعات عبر منظمة الصحة العالمية.

ونشر الحساب الرسمي للإدارة المدنية في الطبقة، الخميس، تقريراً مصوراً أظهر بدء عمليات التطعيم باللقاح لشريحتي الكوادر الطبية و مصابي الأمراض المزمنة من كبار السن.

وبحسب المدير الإداري لمشفى الطبقة الوطني “علاء عثمان” فإن عمليات التطعيم بدأت بتنسيق بين هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا ومنظمة الصحة العالمية، إذ تم تخصيص 1000 جرعة لمنطقة الطبقة.

وأضاف في التقرير أن حملة اللقاح تستهدف الفئات العمرية فوق الـ55 عاماً، إلى جانب الكوادر الطبية، موضحاً أن اللقاح مجاني ويعطى بشكل طوعي وعلى جرعتين متكاملتين.

وفي وقت سابق من الشهر الفائت أعلنت هيئة الصحة في إقليم الجزيرة، بَدْء عمليات تلقيح الكوادر الطبية، باللقاح المضاد لفيروس #كورونا، وأنّ الأولوية ستكون لمصابي الأمراض المزمنة من كبار السن لدى وصول دفعة جديدة من اللِّقاح.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الصحة، “مصطفى كلش”، في تصريح سابق لـ(الحل نت)، إنّ: «منظّمة #الصحة_العالمية قدمت بشكل مباشر دفعة من لقاح #استرزينيكا البريطاني، إلى هيئة الصحة في #الإدارة_الذاتية لشمال وشرق سوريا، وأن عمليات التلقيح للكوادر الطبية في مدينة الحسكة بدأت، ومن المتوقع أن تنتقل إلى #الدرباسية ومن ثم إلى #القامشلي وديريك-(المالكية)».

وأرسلت #منظمة_الصحة_العالمية 203,000 جرعة لِقاح إلى الحكومة السورية، في الثالث من الشهر الجاري، وذكرت على حسابها في موقع #تويتر، أّنها «نقلت لقاحات #كوفيد_19 جواً من #دمشق إلى #القامشلي للمجموعات المعرضة للخطر، خاصة العاملين الصحيين في هذه المرحلة».

وأضافت المنظّمة، أنّها «تلتزم بجعل عدالة اللقاحات حقيقة واقعة في #سوريا، بالاشتراك مع “UNICEF”، تحت مظلة #كوفاكس».

وفي أواخر شهر آذار /مارس الفائت، حذّرت مجموعة من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في شمال وشرق سوريا، من احتمالية استغلال الحكومة السورية سياسياً، للقاحات فيروس #كورونا، وطالبت منظّمة الصحة العالمية، بالتّنسيق مع المنظمات المدنية أو السلطات المحلية في شمال وشرق سوريا، لتوزيع اللقاحات.

وقالت في بيان، اطلع عليه (الحل نت)، إنّ: «مليون جرعة من لِقاح “أسترازينيكا” من المفترض أن تصل إلى #سوريا خلال الدفعات الأولى، من بينها 336 ألف جرعة إلى مناطق سيطرة المعارضة السّوريّة، و 90 ألف جرعة إلى مناطق #الإدارة_الذّاتية في شمال وشرقي سوريا».


التعليقات