بغداد 38°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 يونيو 2021
(صور) - «ممنوع دخول الرجال».. افتتاح مقهى خاص بالنساء في إدلب - الحل نت

(صور) – «ممنوع دخول الرجال».. افتتاح مقهى خاص بالنساء في إدلب


أعلنت مجموعة من النساء في محافظة إدلب افتتاح مقهى خاص بالنساء دون الرجال، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها في مناطق شمال غربي سوريا.

وفي المقهى الذي يقع في مدينة إدلب تشرف النساء وحدهن على إدارة المقهى، حيث يتألف كادر العمل من مجموعة نسائيّة فقط دون تدخل الرجال، في حين أثارت الفكرة تفاعلاً واسعاً في إدلب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وإقبالاً من قبل نساء المنطقة.

وتقول القائمات على إدارة المقهى إنّ الفكرة جاءت نتيجة حاجة النساء في إدلب إلى مكان مخصص لهن، إذ يتميّز المكان بكادر العمل النسائي وأجواء هادئة، ويختص باستقبال النساء فقط.

وتقتصر خدمات المقهى على تقديم المشروبات بأنواعها وبعض الحلويّات إضافة إلى وجود قسم داخل المقهى خاص بالمطالعة وتبادل الكتب، لترحب عشرات النساء بفكرة وجود مكان مخصص لهن في محافظة إدلب.

وتقول الناشطة “غادة ملحم” إنها زارت المقهى خلال افتتاحه قبل يومين وأُعجبت بالفكرة، وتضيف خلال اتصال مع «الحل نت»: «الفكرة جيّدة وفريدة من نوعها، النساء المحافظات في المنطقة يحتجن إلى مثل هذا المكان، نعم يوجد في العديد من المطاعم قسم خاص بالعائلات، لكني ولأول مرة أرى مكان مخصص للنساء فقط، سأكرر زيارتي للمقهى».

وترى “آلاء الخطيب” أن المقهى يمنح المساحة والحريّة للنساء المحافظات، واللواتي لا يفضلن الاختلاط بالرجال وهم كثر في مناطق شمال غربي سوريا، وتقول: «أنا عادة أذهب إلى المطاعم والمقاهي المختلطة، ولكن أرى أنها فكرة جيّدة لبعض النساء».

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا تصاعداً بالأنشطة النسائيّة خلال الفترة الأخيرة، حيث أعلنت مجموعة من النساء في نيسان /إبريل الماضي، افتتاح مركز لصيانة الهواتف المحمولة بكادر نسائي، وذلك بعد خضوع مجموعة من النساء لتدريب على مدار شهرين تمهيداً لافتتاح المركز.


التعليقات