بغداد 38°C
دمشق 30°C
الخميس 29 يوليو 2021
"الناتو" في بيانه الختامي يوجّه رسالةً قوية لـ"إيران" ويؤكّد الوقوف في وجه روسيا والصين - الحل نت
الصورة لأعضاء حلف الشمال الأطلسي في بروكسل- إنترنت


وجّه حلف “الناتو” رسالة لكلٍ من #روسيا  #الصين  #إيران، اليوم الاثنين، في بيانه الختامي للقمة المُنعقدة في العاصمة البلجيكيّة #بروكسل والتي استمرت لأكثر من ثلاث ساعات.

وجاء في البيان، أن روسيا تنتهك القانون الدولي، ولأنها لا تفي بالتزاماتها الدوليّة، «فلا يمكن أن يعود الوضع إلى طبيعته».

وندّد قادة حلف “الناتو” التهديد المتنامي الذي يشكله تعزيز الترسانة العسكريّة لروسيا، داعين #موسكو لاحترام القانون الدولي.

وأشار القادة خلال البيان، إلى أن الصين لديها طموحات تُشكل «تحديات منهجيّة»، معربين عن قلقهم حيال ترسانتها النوويّة، ومؤكدين أنهم سيضمنون استمرار «عمل مطار #كابول في أفغانستان».

ودعا بيان قمة حلف الأطلسي، إيران، إلى وقف أنشطة الصواريخ البالستيّة، وإيقاف دعمها المالي والعسكري للميليشيات.

في حين، أعرب القادة عن التزام الحلف بتحسين القدرات الدفاعية لجميع أعضائه «ضد التهديدات من كل الجهات».

وتعهد الرئيس الأميركي “جو بايدن”، خلال تصريحاتٍ صحفيّة برفقة أمين عام “الناتو”، “ينس ستولتنبرغ”، بتجديد دعم بلاده للحلفاء في شمال الأطلسي، بعد سنوات من التوترات خلّفها الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب” بين #واشنطن والحلف.

وقبيل تصريحات “بايدن، كان “ستولتنبرغ”، قد أعلن أن قمة التحالف في بروكسل اليوم بمثابة «فتح فصل جديد»، داعياً دول الحلف الثلاثين لتجنب الخلافات والانقسامات التي جرت في عهد “ترامب”، مُشدّداً على التركيز في التحديات الأمنية التي تفرضها روسيا والصين.

وعقدت القمة بمقر الحلف في “بروكسل”، وتهدف لوضع خارطة طريق إزاء التحديات التي يواجهها “الناتو” من قبل الصين وروسيا وإيران، فضلاً عن التهديدات السيبرانية.


 


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية