بغداد 38°C
دمشق 27°C
الخميس 29 يوليو 2021
العراق على موعدٍ مع أكبر دفعة من لقاح "فايزر" - الحل نت
تعبيرية ـ إنترنت


حدّدت #وزارة_الصحة والبيئة العراقية، اليوم الخميس، موعد استلام أكبر دفعة من لقاح “#فايزر” منذ بدء تجهيزه وحتى الآن.

ونقلت الصحيفة الرسمية في #العراق، عن مدير الصحة العامة في الكرخ نازك الفتلاوي قوله إن «السبت أو الأحد سيشهدان تجهيز أكبر دفعة أسبوعية من لقاح “فايزر” بمعدل 12 ألف جرعة، سيتم توزيعها مباشرة إلى المنافذ التلقيحية المنتشرة في #بغداد والمحافظات».

وأشار الفتلاوي إلى «وضع خطط لتهيئة البنى التحتية لمنافذ التلقيح لتكون ملائمة لسير عملية تجهيز لقاح فايزر، عبر رفدها بسلسلة التبريد حسب الضوابط المعمول بها، مع تجهيز سيارات الأسعاف التي تقوم بنقل اللقاحات من المذاخر إلى منافذ التطعيم».

مبيناً أن «الدائرة استحدثت 4 منافذ تلقيحية جديدة خاصة بـ”فايزر” في مناطق الأطراف منها قطاعات المحمودية وأبو غريب والطارمية والتاجي لتضاف إلى المنافذ التلقيحية البالغة 20 منفذاً المنتشرة في المراكز الصحية في جانب الكرخ».

وأوضح أن «زيادة المنافذ يهدف إلى تخفيف الضغط على المنافذ الحالية وتحقيق التباعد الاجتماعي وتسهيل إجراءات تلقي اللقاح من قبل المواطنين، فضلاً عن تغطية الرقعة الجغرافية للمناطق الطرفية من خلال الحجز المسبق عبر المنصة الإلكترونية، مع تنظيم كارت خاص للذين تمَّ تلقيحهم وموعد الجرعة الثانية».

مؤكداً «استمرار الفرق الصحية بحملات أخذ المسحات العشوائية من المواطنين في المناطق الأكثر تسجيلاً للإصابات تجنباً لتزايد حالات الإصابة بالفيروس، إلى جانب التوجه نحو الأسواق والمحلات لزيادة التوعية بشأن مستجدات الوضع الوبائي، والالتزام بالإجراءات الوقائية والحجر الصحي للمصابين وعدم الاختلاط».

وسجلت وزارة الصحة عدد الملقحين في البلاد الذي تجاوز 699 ألف شخص، من مجموع 40 مليوناً من سكان البلاد، مقابل أكثر من مليون و205 آلاف إصابة مؤكدة، وأكثر من 16 ألف وفاة منذ بدء الجائحة.

والشهر الماضي، أعلنت وزير الصحة #حسن_التميمي عن التعاقد لشراء 4.5 جرعة إضافية من لقاح شركة #فايزر الأميركية المضاد لـ “كوفيد – 19”.

سبق وأن تعاقدت الوزارة على شراء 3 ملايين جرعة من لقاح “فايزر” ومع تعاقد اليوم، يكون المجموع الكلي لجرعات لقاح “فايزر” التي ستصل للعراق هو 7.5 مليون جرعة.

ويوجد في البلاد 3 أنواع من اللقاحات، وهي “فايزر” السالف الذكر، و #أسترازينيكا البريطاني و #سينوفارم الصيني، ومن المفترض أن يصل بوقت قريب لقاح #سبوتنك الروسي أيضاً.

ويأتي التعاقد الإضافي مع لقاح “فايزر” بعد الإقبال الجيد نوعاً ما عليه من المواطنين، في مقابل عزوفهم عن أخذ لقاحات “أسترازينيكا” و”سينوفارم”، لعدم ثقتهم بفعاليتها، بحسبهم.

ويتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 1.018.321 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 15.174 وفاة، و891.007 حالة شفاء.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية