بغداد 40°C
دمشق 26°C
السبت 31 يوليو 2021
قيادات ترجح استئناف الحوار الكردي - الكردي.. هل تُحل القضايا العالقة؟ - الحل نت


رجّحت قيادات كردية عودة «المجلس الوطني الكردي» في سوريا، وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية إلى استئناف الحوار بينهما أواخر الشهر الجاري، حال عودة نائب المبعوث الأميركي الخاص بسوريا “ديفيد براونستين” إلى شمال وشرق سوريا.

وأفاد “نصرالدين إبراهيم”، عضو وفد أحزاب الوحدة الوطنية الكردية لـ«الحل نت» بأن الدبلوماسي الأميركي كان قد التحق بفريق الرئيس الأميركي “جو بادين” خلال زيارته الأخيرة إلى أوروبا، كما التقى بممثلين عن المجلس الوطني الكردي في أربيل عاصمة إقليم كردستان.

وأردف سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي) أن «رسائل إيجابية وصلت من أربيل تفيد بأن المجلس الوطني الكردي سيعود إلى طاولة الحوار، إذ من المرجح تستأنف المفاوضات مع نهاية الشهر الجاري مع عودة “بروانستين” من زياراته الخارجية إلى شمال وشرقي سوريا».

وأطلق عدد من قيادات المجلس الوطني الكردي مؤخراً تصريحات شددوا فيها على جدية مساعيهم من أجل استئناف عملية الحوار، فيما قال عضو الهيئة القيادي في المجلس الكردي “سليمان أوسو” في تصريحات إنهم حصلوا على «تعهد من الأميركيين ومن قيادة قسد» حول ما وصفه بـ«عدم التعرض لأعضاء المجلس وأنصاره، وإعادة فتح مكاتبه وإقامة نشاطاته بدون أي ترخيص».

ويتحدث المجلس الوطني الكردي عن بقاء عدة ملفات خلافية عالقة حتى الآن بين الجانبين، تتعلق بـ«التجنيد الإجباري، والتعليم، والعقد الاجتماعي، وإدارة كُرد سوريا شؤونهم دون تدخل لأي جهة خارجية، وكشف مصير المختفين والمعتقلين».

وتوقفت عملية الحوار التي استمرت لستة أشهر، بين الطرفين أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020 بعد مغادرة الدبلوماسية الأميركيّة “زهرة بيلي” التي أشرفت على عملية الحوار لفترة خلفاً للسفير الأميركي السابق “وليم روباك”.

وانتهت المرحلة الأولى من الحوار برعاية أميركية، بالتوصل لرؤية سياسية مشتركة أُقرت في منتصف حزيران/ يونيو 2020، فيما انتهت المرحلة الثانية من الحوار أواخر آب/ أغسطس 2020 باتفاقٍ يقضي بتشكيل مرجعية سياسية واحدة.

وتشمل أجندة المرحلة الثالثة بحسب قيادات، مناقشة انضمام المجلس الوطني الكردي إلى الإدارة الذاتيّة، إضافةً إلى ما يتعلق بقضية عودة قوات «بيشمركة روج» التابعة للمجلس الكردي، حيث من المتوقع أن يجري تشكيل لجان عسكريّة مختصة بالتعاون مع #قوات_سوريا_الديمقراطية لمعالجة القضية.

 


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية