بغداد 38°C
دمشق 30°C
الخميس 29 يوليو 2021
"بارزاني" يستقبل "تولر".. البيشمركة ثم الانتخابات! - الحل نت
"بارزاني" و"تولر" - إنترنت


استقبل رئيس حكومة #إقليم_كردستان العراق، #مسرور_بارزاني في #أربيل، السفير الأميركي لدى العراق، #ماثيو_تولر.

وحضر اللقاء، القنصل العام الأميركي في أربيل، “روب وولر”، وجرى إبّان اللقاء: «التباحث حول آخر التطورات والمستجدات في #العراق وإقليم كردستان»، حسب بيان لمكتب “بارزاني” الإعلامي.

وأكّد الجانبان على: «أهمية مواصلة الإصلاحات في #وزارة_البيشمركة، ومساعدة قوات البيشمركة وإسنادها لمواجهة الإرهاب، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة»، وفق البيان.

وفي جانب آخر من اللقاء، ناقش الجانبان: «ظروف الانتخابات العراقية المقبلة، وضرورة تمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بما يضمن تطلعات مختلف المكونات العراقية».

وحدّدت #الحكومة_العراقية بوقت مضى من هذا العام، تاريخ (10 أكتوبر 2021) موعداً لإجراء انتخابات مبكّرة، تحقيقاً لمطلب “انتفاضة تشرين”.

ويتخوّف الشارع العراقي من تهديد الميليشيات للعملية الانتخابية، عبر منعها للشباب المستقل المنبثق من التظاهرات من الترشح للانتخابات.

إذ يقولون: «لا يمكن ضمان نزاهة أصواتنا، ولا نستطيع الذهاب لمراكز الاقتراع للتصويت للمستقلين، بظل تهديد سلاح الميليشيات المنفلت».

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد، عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” طالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية

لكن الميليشيات وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 700 متظاهر وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية