شاهد/ ـي بالصوَر: اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام جنوبي العراق

شاهد/ ـي بالصوَر: اكتشاف مدينة أثرية عمرها 4000 عام جنوبي العراق
من مكان المدينة الأثرية المكتشفة - إنترنت

اكتشف علماء آثار روس، مدينة أثرية غير معروفة، عمرها 4000 عام في محافظة #ذي_قار جنوبي #العراق.

«ومن المفترض أن المدينة كانت موجودة من منتصف الألفية الثانية إلى الألفية الأولى قبل الميلاد»، حسب وكالة (سبوتنيك) الروسية.

وقال الباحث الرائد في قسم النظرية والمنهجية في “معهد علم الآثار” التابع لـ “أكاديمية العلوم الروسية”، #شومردان_أميروف لصحيفة (روسيسكايا غازيتا) إن: «علماء الآثار الروس قاموا بدراسة المباني القريبة من تل دحيلة والذي يقع في قضاء #البطحاء غربي ذي قار، واكتشفوا مستوطنة قديمة وغير معروفة».

واضاف: «تمكنا من دراسة سمك وبنية رواسب الطبقة الثقافية للمدينة تحت #تل_دحيلة، والحصول على بيانات جديدة عن وقت وجود المدينة استنادا إلى الاكتشافات».

وأشار “أميروف” إلى أن: «هذه الأماكن كانت مأهولة حتى أوائل العصر الحديدي، ليس فقط في العصر البابلي القديم، كما كان يُعتقد سابقاً».

مُردفاً: «ونتيجة للبحث، اكتشفنا ميناء قديم، حيث توقفت عنده كل من السفن النهرية والبحرية، كما عثر على شظايا سور معبد قصر عرضه حوالي أربعة أمتار وارتفاعه حوالي مترين».

«وعلى قمة الجدران التي يعود تاريخها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، اكتشفت البعثة رأس سهم مؤكسد وآثار لمواقد التنور وتماثيل للإبل الطينية التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر الحديدي»، وفق (سبوتنيك).

ويتميّز العراق، بوجود العديد من المدن الأثرية القديمة، تنتشر في وسطه وجنوبه وشماله، لعل أبرزها مدينة #أور في ذي قار، و #بابل القديمة جنوب #بغداد، وغيرها الكثير من المدن التي يعود تواريخها إلى الحضارة السومرية والبابلية والآشورية والأكديّة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق