حدّدت وزارة الخارجيّة الكازاخستانيّة يومي السابع والثامن من شهر تمّوز /يوليو المقبل، موعداً لعقد الجولة الـ16 من محادثات «أستانا» بشأن سوريا، وذلك في مدينة نور سلطان الكازاخيّة.

وقالت الخارجيّة في بيانٍ لها إنّ الجولة القادمة من مباحثات «أستانا» ستركز على الوضع الراهن في سوريا وملف المساعدات الإنسانيّة، إضافة إلى استئناف عمل اللجنة الدستوريّة وإجراءات بناء الثقة كتبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين والبحث عن المفقودين.

كما أشارت إلى أنه سيتم عقد اجتماع حول مجموعة العمل المعنيّة بالاحتجاز التعسفي، بين وفود من الدول الضامنة وممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي.

وكانت الجولة الـ١٦ من المقرر أن تُعقد منذ شهر أيار /مايو الماضي، إلا أن وزارة الخارجيّة الكازاخستانيّة أكدت أن تأجيل انعقادها كان بسبب جائحة كورونا.

ويعود تاريخ انعقاد آخر جلسة من مباحثات «أستانا» إلى شهر شباط /فبراير الماضي، حيث انعقدت الجلسة رقم 15 في مدينة سوتشي الروسيّة، بحضور وفود ممثلة #للحكومة_السورية والمعارضة والضامنين الثلاثة #روسيا و #تركيا و #إيران إضافة إلى وفود أخرى من دول الجوار والمنظمات الأممية المعنية. وناقشت ملف اللجنة الدستوريّة وتمديد وقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد.

إلا أن الجلسة انتهت دون أية نتائج ملموسة، تزامناً مع تشديد البيان الختامي لها على مواصلة تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بـ “خفض التصعيد” و”التهدئة” في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، مع التأكيد مجدّداً على وحدة أراضي سوريا وسيادتها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة