وكالات

أكد رئیس القبائل الغجریة في #إقليم_كردستان يونس ظاهر، أنه يعمل على توعية #الغجر بالأوضاع العامة والشؤون السياسية والمشاركة في الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية من أجل إخراج الغجر من العزلة الاجتماعية.

وقال ظاهر، في تصريحات صحافية، إنه «تواصل مع جميع شرائح المجتمع الغجري من أجل توعيتهم في مجال السياسة والثقافة الوطنية والتاريخ والاجتماع والاقتصاد فضلاً عن تأثير الدور الغجري في معادلات السياسية والمجتمع المحلي».

مبيناً أن «السياسة تدخل في جميع مجالات الحياة ولا يمكن الاستغناء عنها، كما أن هناك حاجة لتشجيع الغجر في الإقليم على ضرورة استلام بطاقاتهم الانتخابية والمشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة».

وأشار إلى أن «الغجر كبقية المكونات الأخرى لها الحق في ممارسة حقوقها والمشاركة في الحياة العامة والمساهمة في بناء مستقبلها».

وتابع ظاهر: «نحن نستعد للمشاركة في الانتخابات النيابية العراقية، لأن هناك ضرورة وأهمية التصويت لصالح الشخصيات التي بإمكانها خدمة المجتمع، كما يوجد في #إقليم_كردستان أكثر من 12000 ناخب غجري».

وأكمل أنه «خلال الانتخابات الماضية، ساهم الغجر بشكل ملحوظ في الانتخابات وكان لمشاركتهم تأثير واضح، وأن المشاركة السياسية الفعالة للمجتمع الغجري ستسهم في إيصال صوتهم لصنّاع القرار».

ويوجد أكثر من 50 ألف غجري في إقليم كردستان أغلبهم يسكنون في مجمع خاص تم بناؤه من قبل محافظة #دهوك، ولديهم مركز ثقافي تأسس عام 2006، ويهتم بالجوانب الثقافية والاجتماعية وينشط في مجال تطوير قابليات الشباب الغجر والمرأة الغجرية فضلاً عن وجود مدارس خاصة لأطفالهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.