يواصل العراق مساعيه للحصول على الطاقة الكهربائية، واليوم الأحد، حثَّ وكيل الوزارة لشؤون الانتاج عادل كريم، على ملف الربط الكهربائي، بين #العراق والأردن، مع شركة “جنرال الكتريك”.

وذكرت الوزارة في بيان، أن «كريم استقبل، في مكتبه وفد شركة ( GE )، وبحضور مدير عام دائرة التخطيط والدراسات، بهدف الاتفاق على التفاوض بين العراق والأردن لتنفيذ وتسريع مشروع الربط الكهربائي».

وأشار الوزير بحسب البيان، إلى «تزويد #الأردن للعراق بالطاقة الكهربائية بموجب العقد الموقع في أيلول عام ٢٠٢٠ المتضمن ربط شبكة #الكهرباء بين البلدين بمدة إنجازٍ أولية تبلغ ٢٦ شهراً».

مبيناً أن «تبادل الطاقة بين الجانبين يعتمد على إقامة خط (ريشه – قائم) ونصب محطة القائم التحويلية بطاقة ٤٠٠ (ك.ڤ)، إذ سيتم تزويد العراق كمرحلة أولى ب١٥٠ ميغاواط وصولاً إلى ٩٦٠ ميغاواط».

وشدد وكيل الوزارة على «أهمية استغلال عامل الوقت وتهيئة هذا المشروع الاستراتيجي من خلال الإسراع بمد الخطوط الناقلة بين البلدين خلال (عام واحد فقط)، وبأقصى سرعةٍ بمعونة الفرق العراقية ذات الخبرة في هذا المجال».

وتابع البيان أن «شركة ( GE ) أنجزت مراجعة توقيتات إنجاز خط الربط الكهربائي الواصل إلى محطة تحويل القائم في محافظة #الأنبار، وفي طور الانتهاء من مسح مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط، إضافةً إلى فحص التربة للتأكد من خلوها من أي مخلفاتٍ عسكريةٍ وجاهزيتها لبدء العمل».

وتابع البيان أن «الوزارة مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في إستقرار المنظومة الوطنية وتأثيره على السياسة والاقتصاد الإقليمي عن طريق تبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة».

ويعاني العراق من تردي المنظومة الكهربائية منذ التسعينيات، بعد اجتياح الرئيس الأسبق #صدام_حسين للكويت، ما أدى لقصف البلاد، ليتضرر القطاع الكهربائي بعد أن ناله القصف آنذاك.

ولم ينجح “صدّام” منذ 1991 وحتى سقوطه في 2003، بإصلاح المنظومة الكهربائية، ولم تنجح الحكومات العراقية المتعاقبة بعده في إصلاحها أيضاً، رغم مرور 18 سنة على التغيير.

وتشهد المحافظات العراقية منذ سنوات عديدة، احتجاجات واسعة تخرج في كل صيف ضد انقطاع الكهرباء، في ظل درجات حرارة عالية يشهدها العراق في الصيف تصل لنصف درجة الغليان وتتعدّاها قليلاً في أحايين كثيرة.

ومنذ عراق ما بعد 2003، أنفقت الحكومات العراقية المتعاقبة ما مقداره 62 مليار دولار، تعادل ميزانيات #الأردن لـ 4 سنوات، وتكفي لبناء أحدث الشبكات الكهربائية، والنتيجة كهرباء رديئة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.