سلالة دلتا الهندية من كورونا تعرقل انتعاش أوروبا اقتصادياً

سلالة دلتا الهندية من كورونا تعرقل انتعاش أوروبا اقتصادياً
Corona Virus

تفشي السلالة المتحورة # الهندية من فيروس #كورونا “دلتا” في دول أوروبية، يلقي بظلاله على بوادر الانتعاش #الاقتصادي في القارة بعد نحو عامين من الركود بسبب فيروس #كورونا.

وذكرت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية في تقرير لها، إن المخاوف تزداد من ارتفاع عدد الإصابات بالسلالة المتحورة #الهندية، وإعادة فرض قيود على #السفر والفعاليات الاقتصادية.

وأضافت أن رفع معظم تدابير الإغلاق في أنحاء أوروبا خلال الأشهر الأخيرة أدى إلى زيادة النشاط التجاري والإنفاق، لكن هذه التوقعات عادت لتكون موضع شك مع تفشي متحور دلتا.

ويتسارع تفشي سلالة دلتا المتحورة # الهندية من فيروس كورونا، وتنتشر في دول عدة منها #بريطانيا وإسبانيا وفرنسا.

وتعد سلالة دلتا الهندية، أكثر عدوى من السلالات المتبقية بنسبة ٦٠ في المئة، وظهرت أول مرة أواخر العام الماضي في الهند، وصنفتها منظمة الصحة العالمية من بين السلالات “المثيرة للقلق”.

وبدأ الشهر الماضي الحديث عن عودة الإغلاقات، بعد تحذير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهنوم غيبريسوس”، من أنّ «العالم يمر بمرحلة شديدة الْخَطَر، في تطور جائحة فيروس # كورونا بعد ظهور متحور دلتا».

وتوقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أواخر الشهر الماضي، أن انهيار #السياحة بسبب جائحة فيروس # كورونا خلال عامي ٢٠٢٠ و٢٠٢١، سيكبد الاقتصاد العالمي خسائر تقدر بـ ٤ تريليون #دولار أميركي (التريليون = رقم واحد إلى يمينه ١٢ صفراً).

وكان “البنك الدولي” توقع مؤخراً، أن توفير لقاح مضاد لفيروس #كورونا، سيرفع من نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4 بالمئة في هذا العام 2021.

يذكر أن فيروس # كورونا الجديد ويسمى بـ (كوفيد19) اكتشف لأول مرة في كانون الأول عام 2019، وانتشر حول العالم، إذ وصلت عدد حالات الإصابة المعلنة إلى أكثر من ١٨٨،٣ مليوناً، وتجاوز عدد الوفيات ٤ مليون شخص.