واشنطن تسمح لطهران باستخدام “أموال مجمدة” لتسديد ديونها

واشنطن تسمح لطهران باستخدام “أموال مجمدة” لتسديد ديونها
تعبيرية ـ إنترنت

وكالات

أعلنت # #الولايات_المتحدة أنها ستسمح ل #إيران باستخدام أموال مجمدة لتسديد ديونها المستحقة لكوريا الجنوبية و #اليابان ، في ظل استمرار المحادثات لإعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وذكرت # #وزارة_الخارجية الأميركية أن «الشركات #اليابان ية والكورية الجنوبية يمكن أن تتلقى مدفوعات من الحسابات المصرفية التي تستهدفها السلطات الأميركية مقابل المنتجات التي تم تصديرها قبل أن تعيد إدارة الرئيس السابق # #دونالد_ترامب تشديد نظام العقوبات عام 2019».

ونقل البيان عن متحدث باسم الوزارة، قوله إن «هذا التنازل لا يسمح بتحويل أي أموال إلى # #إيران »، موضحاً أن «الهدف من الإعفاء هو إرضاء الشركات في # #اليابان وكوريا الجنوبية».

وفي فبراير الماضي، أكّدَ الرئيس الأميركي # #جو_بايدن أنه إذا لم تتوقف # #إيران عن تخصيب اليورانيوم فإن # #الولايات_المتحدة _الأميركية لن ترفع العقوبات المفروضة على # #طهران .

كما شدّدَ بايدن أن الولايات المتحدة لن تغري # #إيران بالعودة إلى طاولة المفاوضات من خلال تخفيف العقوبات المفروضة.

يُشار إلى أن في عام 2018 انسحب ترامب من الاتفاق النووي الموقع مع #إيران ، والذي كان يستهدف فرض قيود على النشاط النووي ال #إيران ي، ، بينما أكّدَ خلفه الحالي جو بايدن أن العودة إلى اتفاق نووي جديد مع #إيران ستكون مشروطة بالتزام #طهران “الصارم” ببنود الاتفاق.