الرئيس العراقي يُهاتف “الأسَد”.. تعزيز العلافات ومكافحة الإرهاب أولَويّة

الرئيس العراقي يُهاتف “الأسَد”.. تعزيز العلافات ومكافحة الإرهاب أولَويّة

أجرى الرئيس العراقي #برهم_صالح، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري #بشار_الأسد، حسب بيان لمكتب رئاسة الجمهورية العراقية.

وقال البيان إن: «المكالمة الهاتفية، أكّدت على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين والشقيقَين».

كما أكّدا على: «ضرورة التكاتف معاً في مواجهة المخاطر المشتركة وخصوصا الإرهاب ومكافحة فلوله التي تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة».

وأردف البيان أن: «الرئيسين شدّدا على عدم السماح للجماعات الإرهابية بالتقاط أنفاسها (…) واستغلال الثغرات بين الحدود المشتركة لتنفيذ أفعالها الإجرامية».

وتشهد الحدود العراقية – السورية تسلّلاً لعناصر “داعش” بين الفينة والأخرى، كما يستهدف التنظيم المدنيين العزّل والقوات الأمنية عند حدود البلدين المشتركة منذ اجتياحه لـ #العراق في 2014، وقبلها سيطرته على أجزاء من الأراضي السورية.

ويرتبط العراق مع سوريا بحدود مشتركة تمتد لنحو 620 كم، تبدأ من أقصى شمال غرب #دهوك، وصولاً لمثلّث الحدود “العراقية السورية العراقية الأردنية” في #الأنبار، غربي البلاد.

إذ يشترك العراق مع سوريا بـ 4 منافذ حدودية بريّة، هي #منفذ_سيمالكا بدهوك في إقليم كردستان العراق، و #معبر_ربيعة الذي يربط بين #نينوى العراقية و #الحسكة السورية.

المنفذ الثالث، هو #منفذ_القائم_البوكمال الذي يربط محافظتي الأنبار العراقية و #دير_الزور السورية، أما المنفذ الرابع، فهو #منفذ_الوليد_التنف، الذي يربط كذلك الأنبار بمحافظة #حمص السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.