وزارة الكهرباء العراقية تُحدد موعد بلوغها مرحلة “الاكتفاء الذاتي”

وزارة الكهرباء العراقية تُحدد موعد بلوغها مرحلة “الاكتفاء الذاتي”
تعبيرية ـ إنترنت

وكالات

حدد وزير الكهرباء “وكالة” في العراق عادل كريم، موعد الاكتفاء الذاتي من الطاقة في البلاد، وأنها ستصل إلى ذلك خلال 5 سنوات بشرط توفر الدعم.

وذكر كريم في لقاء متلفز، أن «عدم صرف التخصيصات المالية للوزارة أثر كثيراً في نقص الطاقة، وأنه منذ شهر لم نستلم أي طاقة من إيران».

مبيناً أن «امتلاك العراق لـ 35 ألف برج لنقل الطاقة، وأن القوات الأمنية بمختلف صنوفها تبذل جهداً لحماية هذه الأبراج، إذ من الصعب حماية جميع أبراج الطاقة لأن عددها كبير جداً».

ويعاني العراق من تردي المنظومة الكهربائية منذ التسعينيات، بعد اجتياح الرئيس الأسبق صدام حسين للكويت، ما أدى لقصف البلاد، ليتضرر القطاع الكهربائي بعد أن ناله القصف آنذاك.

ولم ينجح “صدّام” منذ 1991 وحتى سقوطه في 2003، بإصلاح المنظومة الكهربائية، ولم تنجح الحكومات العراقية المتعاقبة بعده في إصلاحها أيضاً، رغم مرور 18 سنة على التغيير.

وتشهد المحافظات العراقية منذ سنوات عديدة، احتجاجات واسعة تخرج في كل صيف ضد انقطاع الكهرباء، في ظل درجات حرارة عالية يشهدها العراق في الصيف تصل لنصف درجة الغليان وتتعدّاها قليلاً في أحايين كثيرة.

ومنذ عراق ما بعد 2003، أنفقت الحكومات العراقية المتعاقبة ما مقداره 62 مليار دولار، تعادل ميزانيات الأردن لـ 4 سنوات، وتكفي لبناء أحدث الشبكات الكهربائية، لكن النتيجة كانت، كهرباء رديئة.