600 مليون دولار كتعويض عن غزو العراق للكويت

600 مليون دولار كتعويض عن غزو العراق للكويت
من غزو العراق للكويت ـ إنترنت

دفعت لجنة تابعة للأمم المتحدة، 600 مليون دولار، لشركة النفط الوطنية الكويتية، كتعويض عن غزو العراق واحتلاله للكويت قبل ثلاثة عقود.

وقالت اللجنة في تقرير نشره موقع ” the Economic Times” ، إنها «دفعت حتى الآن 51.3 مليار دولار منذ الموافقة على 1.5 مليون مطالبة تتعلق بغزو الحكومات والمنظمات الدولية في 2005».

وقد نجحت مؤسسة البترول الكويتية في المطالبة بمبلغ 14.7 مليار دولار تعويضاً عن خسائر في إنتاج النفط ومبيعاته نجمت عن الأضرار التي لحقت بحقول النفط في البلاد خلال الغزو والاحتلال العراقي في الفترة 1990-1991 والتي أسفرت عن حرب الخليج.

وبحسب قرار مجلس الأمن الدولي الصادر عام 1991، خصص العراق نسبة مئوية من عائدات صادراته النفطية لصندوق التعويضات، وقالت اللجنة إن هذه الحصة محددة حاليا عند 3 بالمائة فقط.

وبالنسبة لمعدل الدفع الحالي، فمن المتوقع أن يتم سداد القسط الأخير في غضون عام، وفقاً لوكالة “رويترز”.

واستولى الجيش العراقي على الكويت في 4 أغسطس آب 1990، بعد يومين فقط من هجومٍ شارك فيه عدة فرقٍ عسكرية عراقية، في مقدمتها قوات الحرس الجمهوري.

قبل أن يتم إعلان ضم الكويت للعراق تحت مسمى جمهورية الكويت وتشكيل حكومةٍ صوريّة برئاسة العقيد “علاء حسين”، وإلغاء جميع السفارات الدولية فيها.

واستمر عملية الاستيلاء على الكويت مدة 7 شهور، قبل أن تتدخّل الولايات المتحدة الأميركية ضمن ائتلافٍ عسكري مؤلّف من /34/ دولة، وإنهاء الاحتلال العراقي في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.