ضبط كميات كبتاغون وحشيش قادمة من سوريا عند الحدود الأردنية

ضبط كميات كبتاغون وحشيش قادمة من سوريا عند الحدود الأردنية
تهريب المخدرات في سوريا - إنترنت

أعلنت السلطات الأردنية عن إحباط محاولتي تهريب كميات كبيرة من حبوب #الكبتاغون المخدرة قادمة من سوريا، إذ تشهد الحدود عمليات ضبط متكررة لتهريب #المخدرات المتجهة من #سوريا إلى الأراضي الأردنية ومنها إلى دول # الخليج العربي.

وأعلن مصدر عسكري أردني في بيان، انتشر على وسائل الإعلام، «إلقاء القبض على مهرب وفرار بقية المهربين إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش منطقتي #التهريب تم العثور على 362600 حبة من # الكبتاغون المخدر و(273) كف من مواد #الحشيش المخدر».

كما تم ضبط سلاح ناري نوع كلاشنكوف ومخزن يحتوي على 30 طلقة لنفس السلاح وجهاز رؤية ليلي، من المهرب الذي وقع في قبضة الجيش الأردني، بحسب البيان.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أعلنت في أوائل شهر تموز الحالي، عن إحباط محاولات متزامنة لتهريب مخدرات من # سوريا إلى الأراضي الأردنية.

وكشف مدير مركز حدود جابر الأردني “مؤيد الزعبي” في وقت سابق من تموز الحالي، أنه جرى ضبط 3.2 مليون حبة كبتاغون عند مركز حدود نصيب – جابر بين # سوريا والأردن، منذ إعادة افتتاحه في تشرين الأول 2018.

وعلى الرغم من ضبط دول عدة كميات هائلة من # المخدرات مصدرها سوريا، والتقارير عن انتشار معامل لتصنيع مواد مخدرة في سوريا، خرجت وزارة الداخلية السورية لتقول إن البلد هي فقط “محطة عبور” للمخدرات.

وكشفت مصادر محلية سورية لموقع (الحل نت) مؤخراً، أن حزب الله اللبناني كثف خلال الأعوام الأخيرة عمليات السيطرة على الأراضي السورية المحاذية للحدود مع لبنان، وبالتحديد منطقة القلمون الغربي، وعمل على شق طرق تهريب إلى لبنان في تلك المناطق بتسهيل من الفرقة الرابعة في الجيش السوري.

وقال الخبير الاقتصادي “فراس شعبو” في وقت سابق لموقع (الحل نت) إن السلطات السورية كثفت خلال عامي 2019 و2020 من عمليات الاتجار وتهريب المخدرات، خصوصاً حبوب الكبتاغون، حيث يعتبر حزب الله صاحب الخبرة والباع الطويل في إنتاج وتصدير هذه المواد، وشريك للسلطات السورية في هذه العملية.

ويُعتقد أن ماهر الأسد، الشقيق الأصغر للرئيس السوري، هو أحد منظمي عمليات تهريب # المخدرات تلك، تقريرٌ نشره موقع (JeuneAfrique) في نيسان الماضي.

يذكر أن السلطات في بلدان عدة منها إيطاليا واليونان ومصر ودول #الخليج، أعلنت خلال الأعوام الأخيرة عن ضبط شحنات ضخمة من # المخدرات وبخاصة حبوب # الكبتاغون قادمة من موانئ تابعة للسلطات السورية.