الصحة العراقية تدعو لفرض الحظر الشامل: سنفقد السيطرة على الوضع!

الصحة العراقية تدعو لفرض الحظر الشامل: سنفقد السيطرة على الوضع!
"كورونا" في العراق - إنترنت

دعت وزارة الصحة العراقية، إلى تطبيق الحظر الشامل في البلاد لمدة أسبوعين، وذلك لقطع سلسلة انتشار وباء كورونا بموجته الثالثة.

وقال مدير دائرة الصحة العامة، “رياض عبد الأمير” إن: «المستشفيات تغص حالياً بعدد المراجعين من المصابين بالفيروس التاجي».

وبيّن بتصريح للوكالة الرسمية للبلاد (واع) أن: «المستشفيات لا زالت تستقبل الحالات الحرجة، لكن الوضع مهدّد بفقدان السيطرة في الأيام القادمة؛ إذا استمر عدد الدخول بتصاعد مستمر».

كما أشار إلى أن: «الصحة تعاقدت على شراء 18 مليون جرعة من لقاح فايزر، والتطعيم مفتوح لكل فئات المجتمع، ولن يحدّد بفئة معينة ويتم من 18 عاماً فما فوق».

وحذّرت الصحة العراقية أواخر يوليو الماضي، في بيان، من أن العراق على أعتاب كارثة صحية وإنسانية بسبب الموجة الثالثة من فيروس “كورونا”، بسبب التجاهل المجتمعي للإجراءات الوقائية.

وأردفت أن: «خبراء الصحة العامة والوبائيات يؤكدون أن السلالة الجديدة (دلتا) تتنقل بكل سهولة وسرعة فائقة في التجمعات، مسببة إصابات كبيرة وخطرة حتى بين فئة الشباب والاطفال».

وكان مسؤولون بوزارة الصحة أكدوا أنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، من الضروري تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تشير إلى شحّة كبيرة في تلقي الناس للقاحات، فحسب أرقام موقع “Covidvax” المختص بتسجيل بيانات متلقي اللقاح في العالم: «هناك (5 %) فقط من العراقيين، تلقوا اللقاح بجرعتيه».