قادة لجماعات متطرفة في أفريقيا على لائحة “الإرهابيين العالميين”

قادة لجماعات متطرفة في أفريقيا على لائحة “الإرهابيين العالميين”
تعبيرية ـ إنترنت

وكالات

أعلنت #الولايات_المتحدة الأميركية، إدراج خمسة من قادة الجماعات المتطرفة في أفريقيا ضمن قائمة «الإرهابيين العالميين»، بحسب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وذكر بيان أميركي رسمي، أن المعاقبين بالقرار، هم «بونوماد ماشود عمر الذي يرأس الشؤون العسكرية والعلاقات الخارجية لتنظيم “#داعش” في موزمبيق».

إضافة إلى «سيدان أغ هيتا، القائد المسؤول عن منطقة كيدال في مالي ضمن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وسالم ولد بريمات وهو قيادي بارز في جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وأمير أربيندا وسيرما في منطقة موبتي في مالي».

ووفقاً للبيان فإن الاثنين الآخرين، هما «علي محمد راج، وهو المتحدث باسم حركة “الشباب” والقيادي البارز للجماعة، وعبد القادر محمد عبد القادر».

وأشار الوزير الأميركي بلينكن إلى أنه «يتعين الآن تجميد جميع ممتلكات ومصالح هؤلاء الأفراد، وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة عنها».

موضحاً أن «أي مؤسسة مالية أجنبية تسهل عن قصد تعاملات مالية ضخمة أو تقدم خدمات مالية كبيرة لمن تم ذكرهم اليوم»، قد تتعرض لعقوبات.

وأكمل البيان أن الولايات المتحدة تسعى من خلال هذه القرارات إلى «تعطيل وسائل تمويل تنظيم “داعش” في #موزمبيق وجماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” وحركة “الشباب” للحد من قدراتهم على تنفيذ المزيد من الهجمات ضد المدنيين».

وتصدر بين فترة وأخرى قوائم تضم خارجين عن القانون يتبعون تنظيم “داعش” أو فصائل مسلحة توالي #إيران، وكان بينهم فيما سبق من الذين قتلوا، زعيم تنيظم “القاعدة” أسامة بن لادن، وزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، وقائد فيلق القدس الإيراني #قاسم_سليماني.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية