فجأة ودون سابق إنذار تعلن محافظة طرطوس على الساحل السوري أن مياه الشرب في المدينة “ملوثة” وغير صالحة للشرب، والسبب أن اختلاط عصارة مطب النفايات في المدينة مع مياه آبار مياه الشرب.

وأعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس، عدم صلاحية المياه المستجرة من مشاريع بيت اسماعيل وكرم بيرم القديم طريق عام صافيتا ويحمور الارشادية  للشرب بسبب ارتفاع نسبة النشادر فيها.

ويعود لتلوث للعصارة الناتجة عن مكب وادي الهده واختلاطها بالصرف الصحي القادم من قطاع بشبطة حيث تسببت بتلوث عشرات الآبار الخاصة، بحسب المؤسسة.

ونفى عضو المكتب التنفيذي في محافظة طرطوس “راتب إبراهيم” حدوث إصابات بين المواطنين نتيجة لتلوث مياه الشرب.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه تم اتخاذ إجراءات إسعافية مؤقتة عبر إيقاف الضخ من البئرين الملوثين، وتعويض الفاقد من آبار أخرى، ريثما يتم التأكد من سلامة المياه في البئرين وعودة الوضع كما كان، على حد تعبيره.

وتعاني مناطق السلطات السورية من نقص حاد في مياه الشرب، بذريعة غياب التيار الكهربائي، كما سجلت مؤخراً، حالات تسمم جراء تلوث مياه الشرب في مدن وبلدات بريف دمشق.

ويعاني أهالي أحياء من دمشق من عكارة مياه الشرب، في حين بررت مؤسسة مياه الشرب ذلك بأنه ناتج عن فيضان نبع الفيجة ولا تؤثر على الصحة العامة، بحسب المؤسسة.

يذكر أن السوريين في مناطق سيطرة السلطات السورية، يشتكون مراراً من النقص الحاد في مياه الشرب وعدم وصولها إطلاقاً لعدد من البلدات، وكذلك من تردي حالة شبكة نقل المياه، الأمر الذي يؤدي إلى تلوث مياه الشرب وتسبب ذلك بحالات تسمم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.