العراق: زيادة الدعم الأمني لحماية أبراج الطاقة

العراق: زيادة الدعم الأمني لحماية أبراج الطاقة
الكهرباء في العراق - إنترنت

وكالات

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، اليوم الجمعة، من خلال اجتماع مع القيادات الأمنية والاستخبارية، بزيادة الدعم الأمني لأبراج الطاقة.

وبحسب بيان رسمي، صدر عن مكتب الكاظمي، فقد شدد الأخير على ضرورة أن تضع القيادات الأمنية والاستخبارية خططاً جديدة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية، والحد من تكرار استهدافها؛ لما يشكله ذلك من تأثير كبير في تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي.

كما وجه الكاظمي باستنفار القطعات الأمنية والعسكرية والاستخبارية كافة، لتأمين حماية الأبراج، وتعزيز أعداد القوات المكلفة بحماية أبراج الطاقة، وإعادة انتشارها تزامنا مع خطط حماية الزائرين في شهر محرم وتأمين الانتخابات المبكرة.

وقال الكاظمي مخاطباً قادة الأمن إن «حماية الناس وكرامتهم والبنى التحتية واجبكم، وإن أي إخفاقات غير مقبولة وسيتم التعامل معها بحزم».

مؤكداً أن «هناك استنفاراً كاملاً في #وزارة_الكهرباء، لتزويد المواطنين بأفضل ساعات التجهيز، كما أن إنتاج الكهرباء ارتفع إلى أعلى مستوى له، لكن هناك أيادي تخريبية وإرهابية، لا تريد للبلد الاستقرار وستتم ملاحقتهم والقصاص منهم».

وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية سلسلة من التفجيرات التي استهدفت أبراج الطاقة الناقلة للكهرباء في محافظات متفرقة، منها نينوى وصلاح الدين والانبار وكركوك. وكان “داعش” قد تبنى معظم عمليات التفجير في أكثر من إصدار مرئي له.

ويعاني العراق من تردي المنظومة الكهربائية منذ التسعينيات، بعد اجتياح الرئيس الأسبق #صدام_حسين للكويت، ما أدى لقصف البلاد، ليتضرر القطاع الكهربائي بعد أن ناله القصف آنذاك.