استعدادٌ عالمي لـ”الجرعة الثالثة” من لقاح كورونا قبل الشتاء

استعدادٌ عالمي لـ”الجرعة الثالثة” من لقاح كورونا قبل الشتاء
لقاح كورونا ـ تعبيرية ـ إنترنت

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، اليوم الخميس، بأن العديد من البلدان الصناعية تعتزم اللحاق بركب الدول التي بدأت في تطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب تقرير للصحفية، فقد أعلنت جمهورية التشيك أنها ستقدم الجرعات المعززة، اعتبار من 20 سبتمبر الحالي، لأي شخص سبق أن جرى تطعيمه إما بجرعة واحدة أو جرعتين، موصية عبر السلطات المختصة بضرورة إعطاء تلك الجرعات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

قبل ذلك، جرى الإعلان عن سياسات مماثلة مؤخراً في ألمانيا وفرنسا، واللتان تقدمان معززات لكبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إنها تخطط لتقديم جرعات معززة لمعظم الأمريكيين بعد مرور ثمانية أشهر على انطلاق حملات  في البلاد.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن خبراء قولهم إن «التوصية الشاملة للجرعات المعززة لا تزال سابقة لأوانها، كما أن الحقنة الثالثة لها ما يبررها للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والذين قد لا يكون لديهم استجابة مناعية قوية للجرعات الأولية».

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أكدت أنه لا توجد حاجة ملحة لإعطاء جرعات معزز للأفراد الملقحين بالكامل وليس لديهم مشاكل صحية أساسية.

لافتة في بيان إلى أنه ينبغي النظر في الجرعات الإضافية لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، و كإجراء احترازي لكبار السن، وخاصة أولئك الذين يعيشون في دور رعاية المسنين.

وأوضحت الوكالة أن «الحاجة الملحة في الوقت الحالي هي الانتهاء من تطعيم جميع المؤهلين للجرعات العادية».