ناشدت منظمات إنسانية طبية عاملة في مناطق شمال غربي سوريا، الاثنين، المدنيين بتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا “كوفيد19” للحد من انتشاره الكبير في المنقطة مؤخراً.   

المناشدة صدرت من 21 منظمة أبرزها مديرية الصحة في محافظة إدلب ومنظمة “الدفاع المدني”، في بيان لها حصل (الحل نت) على نسخة منه.

وذكر البيان، أنّ جميع الأسرّة المخصصة لمرضى فيروس كورونا امتلأت بالمصابين، في حين أنّ النظام الطبي والصحي العامل في مناطق شمال غربي سوريا مهدد بالانهيار؛ إن استمرت الجائحة بالانتشار على هذا القدر.

وطالبت المنظمات الصحية، المدنيين بالابتعاد عن أماكن الازدحام (كالأعراس والأسواق الشعبية والمطاعم…. إلخ)، والالتزام بارتداء الكِمامة بشكل صحيح، والعناية بغسل الأيدي بالصابون، والتزام النظافة الشخصية، وضرورة إسراع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من الفئات ذات الأولوية لتلقي اللِّقاح.

وطالب البيان، بضرورة تعاون كافة الجهات المعنية بتأخير بَدْء دوام المدارس، واقتصار عمل المؤسسات الأخرى على الحد الأدنى من الموظفين.

وأشارت المنظمات، إلى أنّ المنطقة تعاني من ضعف الإمكانات الطبية، فضلاً عن نقص حاد في عدد الكوادر الطبية، وهي المعرضة أكثر من غيرها للإصابة بالعدوى ما يزيد من احتمال انهيار النظام الطبي إذا لم تُتّخذ إجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

إلى ذلك، قال ناشطون محليون، أن “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام”، والتي تسيطر على المفاصل الإدارية والأمنية في محافظة إدلب، لم تعمل حتى اللحظة على تطبيق أي قرار بما يخص مِلَفّ فيروس كورونا.

وأوضح الناشطون، في حديث لـ (الحل نت)، أنّ حكومة “الإنقاذ” لم تفرض الإغلاق على الأسواق والمحال والمدارس والجامعات، لأنهم يخشون الإضرار بمصالحهم الاقتصادية، فالرسوم المدفوعة من هذه المؤسسات تستفيد منها مالياً.

وبلغ عدد المصابين بـ فيروس كورونا 43511 شخص، في حين بلغ إجمالي حالات الشفاء 25499 حالة، أما عن حالات الوفاة وصل إلى 782 حالة وفاة.

وتستمر جائحة فيروس كورونا في الانتشار بشكل كبير في مناطق شمال غربي سوريا، ولا سيما في الفترة القليلة الماضية، لتصل إلى أعلى معدلاتها منذ تموز/ يوليو 2020، مع بداية تفشي الفيروس في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السوريّة.

وكانت “شبكة الإنذار المبكر”، قد صرحت منتصف الشهر المنصرم، أنه بعد إجراء تنميط جيني لـ 92 عينة في مخبر إدلب، وجد المتحور “ألفا” في 6 عينات، والمتحور “دلتا” في 47 عينة.

ولفتت الشبكة، إلى تصاعد نسبة الإشغال في المستشفيات، خصوصاً في أقسام العناية المشددة، نظراً لوجود ازدياد كبير بعدد الحالات المصابة بـ “فيروس كورونا” المثبتة خلال الأيام القليلة الماضية.

https://www.facebook.com/7alpress/videos/1027082894730599

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.