أكدت مفوضية الانتخابات العراقية، أن أكثر من 120 ألف نازح داخل المخيمات في البلاد، يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، في تصريحات صحفية، إن «عدد الناخبين من النازحين الذين يحق لهم التصويت، يبلغ 120.126 منتشرين في 27 مخيماً».

مبينة أن «تصويتهم سيكون من خلال البطاقة البايومترية حصراً، موزعة على عموم محافظات العراق، وسيكون اقتراعهم في الثامن من الشهر المقبل».

وأضافت أن «المفوضية حددت انتشار مراكز الاقتراع للناخبين، والبالغ عددها 86 مركزاً بواقع 309 محطات انتخابية في مخيمات النازحين موزعة في عموم العراق».

وأشارت الغلاي إلى أن «النصيب الأكبر من مراكز الاقتراع سيكون في محافظة دهوك بواقع 31 مركزاً انتخابياً، تليها أربيل بـ20 مركزاً، ومن ثم السليمانية بـ9 مراكز، وفي كركوك 4 مراكز».

«وفي النجف والبصرة بواقع 3 مراكز لكل محافظة، وفي ديالى والأنبار والقادسية وذي قار وميسان مركزان انتخابيان لكل محافظة، أما في بغداد ونينوى والمثنى وكربلاء وبابل وواسط بواقع مركز انتخابي واحد لكل محافظة»، وفقاً لجمانة غلاي.

وبحسب تقارير صحفية، فإن العديد من المرشحين للانتخابات يسعون لكسب أصوات النازحين، عبر الهدايا العينية والوعود وغير ذلك.

وفي يناير الماضي، أكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، أن 982 ألف أسرة نزحت منذ بدء هجوم تنظيم “داعش”، فيما كشفت عن أعداد الأسر النازحة الباقية في مخيمات النزوح.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي جهانكير في تصريحِ صحفي إن «عدد الأسر التي نزحت من المحافظات التي شهدت هجمات داعش عام 2014، بلغ 982 ألف عائلة، بمتوسط عدد أفراد للعائلة الواحد 5.7».

وأضاف جهانكير أن «576 ألف أسرة نازحة عادت إلى مناطقها المحررة بين عام 2017 ومطلع العام الحالي».

وتوجد في العراق، مناطق مسيطر عليها من قبل الفصائل المسلحة الموالية لإيران، وتمنع عودة الأهالي إليها، مثل “جرف الصخر والعوجة والعويسات”.

ويُعد إقليم كردستان مستقراً من الناحية الأمنية، بعد فتح أبوابه للأهالي الذين شردتهم الحرب على تنظيم “داعش”، وتوزعت الآلاف من العوائل ما بين أربيل ودهوك والسليمانية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.