عن بعض الفلاسفة النساء اللاتي سقطت أسماءهن من كتب التاريخ.. من هي معلمة سقراط؟

عن بعض الفلاسفة النساء اللاتي سقطت أسماءهن من كتب التاريخ.. من هي معلمة سقراط؟

الفلسفة ليست حكراً على الرجال، فعقول النساء كما الرجال قادرة على التحليل والتقييم والتفلسف، كلُ ما في الأمر أنَّ المؤرخون الرجال أسقطوا أسماء الفلاسفة النساء من التاريخ، وسواءٌ أُسقِطت أسماء أمهاتنا الفلاسفة سهواً أم عمداً، إلا أنهن تمكّنّ من ترك أثر يدل على أنهنّ كنَّ موجوداتٍ، وأنهن رغم كل أشكال التهميش والقمع الذي تعرضن له، حجزن مكانهن في أم العلوم، الفلسفة.

في هذه المادة، سنتابع الرحلة التي كنا قد بدأناها في المادة السابقة مع الدكتور “إمام عبد الفتاح إمام” رئيس قسم الفلسفة في جامعة الكويت ومع كتاب (نساء فلاسفة)، لنمرَّ سريعاً وبشكلٍ مختصر على الفلاسفة النساء في العصر القديم.

(ثيانو، أريجنوت ومييا) زوجة وبنات فيثاغورس

التحقت “ثيانو” ٥٠٠ ق.م ؛ زوجة فيثاغورس، بمدرسة فيثاغورس الفلسفية ودرست الفلسفة مع زميلاتها وزملائها قبل أن تصبح زوجة المعلم، ثم معلمة في المدرسة ومن ثم خليفة فيثاغورس، حيث تولت إدارة مدرسة فيثاغورس ووهبت نفسها لدراسة الفلسفة الفيثاغورسية ونشرها، وعالجت في كتبها التطورات الميتافيزيقية عن المحاكاة والمشاركة، وهي الأفكار التي لاقت انتشاراً وشهرة بعدما اهتم بها أفلاطون.

كما عملت “ثيانو” على تفسير عبارة فيثاغورس (العالم عدد ونغم) والتي أساء العالم اليوناني فهمها، موضحة أنها تعني بأن الأشياء خلقت على غرار الأعداد وبأننا بحاجة إلى الأعداد كي نفهم العالم.

ابنة فيثاغورس “أريجنوت” اهتمت أيضاً بتفسير فلسفة والدها معتمدة على إظهار أهمية النسب الرياضية في فهمنا للأشياء، في حين اعتمدت “مييا” الابنة الأخرى لفيثاغورس والتي مات والدها في منزلها بعدما نشب فيه حريق مفاجئ، على تطبيق الهرمونيا والتوازن في عالم الأسرة وتربية الأطفال.

إيزارا ٤٠٠-٣٠٠ ق.م

ألفت كتاباً بعنوان “عن الطبيعة البشرية” لم يبقَ منه سوى شذرات قليلة تقول فيه “إيزارا” أننا إذا استطعنا فهم وتأمل أنفسنا داخلياً وحل ألغاز الطبيعة البشرية، سنتمكن من حل ألغاز الطبيعة والعالم والطب.

وتقدم “إيزارا” نظرية في القانون الطبيعي مقسمة القانون الأخلاقي إلى ثلاثة مستويات؛ الفرد والأسرة والمجتمع.

فينتس الأسبرطية ٣٠٠ ق.م

ألفت كتاب “الاعتدال عند النساء” بقي منه شذرات قليلة أيضاً تجسد فيه “فينتس” التصورات الفيثاغورسية عن النساء والرجال.

“بركتيوني” فيلسوفة فيثاغورسية ٣٠٠ ق.م

ألفت كتباً تشجع فيها النساء على التفلسف، مبينة أنه إذا تملكت النساء الحكمة وضبط النفس كان في استطاعتهن استلهام الفضائل الأخرى، بما في ذلك العدالة والشجاعة، وكانت تأخذ المنظور النفعي تجاه الفضيلة.

“إسبازيا” صاحبة أول صالون أدبي معروف في العالم

لا نعرف كثيراً عن حياة “إسبازيا” لكن نعرف أنه  من المرجح أن وفاتها كانت في عام ٤٠١ ق.م وأنها افتتحت مدرسة في أثينا لتعليم البلاغة والفلسفة وصارت تشجع النساء على الخروج من عزلتهن، وعلى اقتحام عالم الرجال والتحق بمدرستها الكثير من الرجال والنساء وكان لديها صالون أدبي كانت شخصيات أثينا الكبيرة تحضر فيه.

حتى أن شعراء الكوميديا كان يسمونها “هيرا” أو “الإلهة الملكة زوجة رب الأرباب”، وكان سقراط يعجب بفصاحتها ويدهش منها ويقول أنها علمته علم البيان ويعزو إليها كتابة الخطبة الجنائزية.

“إسبازيا” كانت ملكة أثينا الغير متوجة تشع من صالونها أنماط حياة ثقافية واجتماعية متمردة، تتعلم منها النساء الحرية الفكرية والأخلاقية  الأمر الذي لم يعجب المحافظين في أثينا والذين بدأوا يحيكون القصص عنها وعن صالونها.

“ديوتيما”.. معلمة سقراط

يقول لها سقراط: «من أجل هذا، ياد “يوتيما” سعيتُ إليكِ، فأنا في حاجة إلى معلم، فأخبريني بالله عليكِ».

يروي المؤرخون أن “سقراط” كان يحبس زوجته في المنزل، ويحتقر عقلها وتفكيرها وفي الوقت ذاته، يسعى للقاء النساء المثقفات من أمثال “إسبازيا” و”ديوتيما” التي دوّن أفلاطون حديثها عن الحب.

“ماكرينا” 330- 379م

قديسة وفيلسوفة وصاحبة أقدم نظام ديني لزهد النساء وتنسكهن، تقول: «إن جوهر النفس هو قدرتها على التفكير العقلي، ولا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة».

رغم أصلها الارستقراطي، إلا أنها دافعت عن الزهد والتنسك، وكانت تجد أن المرأة خلقت كما الرجل على صورة الله، وهي كالرجل متساوية معه في الشرف والفضائل والمنافع.

“هيباتيا”.. فيلسوفة الإسكندرية

ولدت عام ٣٧٠م في مدينة الاسكندرية وقُتلت فيها بطريقة بشعة بعد اتهمت بالكفر والزندقة، كانت المرأة الأولى التي لمعت في ميدان الرياضيات واشتهرت بكونها عالمة.

تستحق  أفكار الفيلسوفات المذكورات أعلاه البحث والتمعن، على أن ما ذكرته هو مجرد استعراض سريع لبعض الفلاسفة النساء في العصر القديم.

وقراءة كتاب “نساء فلاسفة”، سيكون قراراً صائباً للإبحار في أفكار نساء كسرن القيود وقدمن فلسفتهن الخاصة.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.