القضاء الهولندي يحكم بسجن لاجئَين سوريَّين لانتمائهما لتنظيم إرهابي

القضاء الهولندي يحكم بسجن لاجئَين سوريَّين لانتمائهما لتنظيم إرهابي

قضت محكمة هولندية بسجن لاجئَين سوريين شقيقين لتورطهما بالانتماء لتنظيم “جبهة النصرة” في سوريا المصنف عالمياً كتنظيم إرهابي.

وجاء الحكم لدور الشقيقين “ع ع ح” و”ع ف ح” لدورهما في “جبهة النصرة” التي غيرت اسمها لـ “هيئة تحرير الشام” وتوليهما مناصب قيادية فيها، في سوريا بين عامي ٢٠١١، و٢٠١٤.

وفي تفاصيل القضية، حكمت المحكمة على “ع ع ح” بالسجن ١٥ عاماً و٩ أشهر، وعلى شقيقه “ع ف ح” بالسجن ١١ عاماً و٩ أشهر.

ونص بيان الحكم أن المحكمة تتفهم أن “ع ع ح” تعرض للتعذيب عند السلطات السورية، و لذلك فإن المحكمة خفضت مدة سجن عبد العزيز التي طلبتها النيابة العامة وهي 23 سنة، و لكن المحكمة لا تتسامح في ارهاب وقتل المدنين الأبرياء وبالتالي تكتفي بسجن 16 سنة، يحذف منها مدة 3 أشهر نتيجة تأخر الإجراءات.

وبخصوص “ع ف ح” ذكر بيان المحكمة أنه كان مسؤولاً عن سجن سد المنصورة ويتحمل مسؤولية تعريض مدنيين أبرياء للتعذيب والموت ولذلك فان المحكمة رفعت مدة سجنه عن تلك التي طلبتها النيابة العامة وهي 9 سنوات الى 12 سنة، يحذف من مدة 12 سنة 3 أشهر نتيجة تأخر الإجراءات.

وحصل الشقيقان سابقاً على اللجوء في هولندا، وجرت ملاجقتهما والتحقيق معهما بعد أن تعرف أحد السوريين عليهما.

وقضت محكمة هولندية، في تموز الماضي، بسجن سوري 20 عاماً كان ينتمي لمقاتلين في فصيل معارض أعدمت في 2012 ضابطاً من الجيش التابع للسلطات السورية.

يذكر أن عدداً من اللاجئين السوريين في أوروبا، سبق أن شاركوا في أعمال قتالية في سوريا وبخاصة إلى جانب الجيش التابع للسلطات السورية وأجهزة مخابراته، ولا تزال قضايا مشابهة في محاكم أوروبية أبرزها محاكمة ضابط المخابرات “أ ر” في كوبلنز بألمانيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.