لمواجهة “كورونا”.. مساعٍ عراقية للوصول إلى تلقيح 20 مليون شخص

لمواجهة “كورونا”.. مساعٍ عراقية للوصول إلى تلقيح 20 مليون شخص
تعبيرية ـ إنترنت

أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، سعيها إلى تطعيم 20 مليون شخص قبل نهاية العام الجاري، تحسبا لموجات جديدة من فيروس “كورونا”، رغم التراجع بأعداد الإصابات.

وذكرت المسؤولة في الوزارة ربى فلاح أن «الوصول إلى أرقام الملقحين التي تسعى لها الوزارة يعتمد على إقبال المواطنين على تلقي اللقاح، فضلا عن التزام الشركات بتوفيره، لا سيما في ظل تنافس الدول عليه».

مبينة في تصريح صحافي أن «نسبة الفئات المستهدفة التي حصلت على اللقاح بلغت 18 في المائة بالنسبة للجرعة الأولى، والحديث عن وصول العراق إلى المناعة المجتمعية مبكر جداً لأنها تتحقق في حال تلقيح 50 في المائة على الأقل من الفئات المستهدفة».

كما دعت إلى «الالتزام بالإجراءات الوقائية، ومنها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، لا سيما ونحن مقبلون على فصل الشتاء الذي تنتشر فيه الأمراض الانتقالية والتنفسية».

قبل ذلك، أعلنت وزارة الصحة تطعيم 4 ملايين شخص في عموم المحافظات، وأن نسب التطعيم تسير وفق ما حددته منظمة الصحة العالمية في سياق جهود السيطرة على الجائحة.

وخلال الأيام الماضية، سجل العراق انخفاضاً ملحوظاً في عدد إصابات “كورونا”.

وأكّد مسؤولون بوزارة الصحة سابقاً أنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، يجب تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان، وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تشير إلى شحّة بتلقي القاحات، فحسب بيانات موقع “Covidvax”: «هناك (5%) فقط من العراقيين، تلقوا اللقاح بجرعتيه».