مصر تعلن قرب انتهاء تمرير خط الغاز من الأردن وسوريا

مصر تعلن قرب انتهاء تمرير خط الغاز من الأردن وسوريا
خط الغاز العربي

أعلنت الحكومة المصرية عن اقتراب انتهاء إجراءات نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا خلال أسابيع قليلة مقبلة.

وأكد وزير النفط المصري “طارق الملا” خلال مؤتمر صحفي مع وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض”، أنه «تم الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما إلى لبنان».

وأضاف الملا أن «المباحثات مع فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد».

ولخط الغاز العربي 3 أقسام، الأول من العريش في سيناء المصرية، إلى العقبة الأردنية بطول 265 كم، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى رحاب شمالي الأردن بطول 393 كم.

والقسم الثالث يمتد من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص صم الحدود اللبنانية بطول 320 كم.

وتحاول السلطات السورية تعويم نفسها سياسياً عبر السير في خطة نقل الغاز من مصر عبر الأراضي السورية إلى لبنان، إضافة إلى تحقيق مكاسب مادية.

وقال الصحفي الاقتصادي “سمير الطويل” في حديث سابق لموقع (الحل نت) إن «السلطات السورية يعطي موضوع تمرير خط الغاز العربي بعداً إعلامياً أكثر من البعد الاقتصادي، وبذلك يسعى لتعويم نفسه على الساحة السياسية الدولية».

وأضاف أن «السلطات السورية تريد العودة إلى الحياة السياسية والدبلوماسية الدولية، ودفع واشنطن لغض الطرف عن عقوبات قانون قيصر».

يذكر أن ضوء أخضر من واشنطن كان المحرك لاتفاق بين وزراء الطاقة في كل من سوريا والأردن ولبنان ومصر، خلال اجتماع، في أيلول الماضي، خطة لتمرير الغاز المصري عبر الأراضي الأردنية والسورية، إلى لبنان.