بينهم سوريون.. تقرير يحصي ضحايا حوادث العمل في تركيا خلال أيلول

بينهم سوريون.. تقرير يحصي ضحايا حوادث العمل في تركيا خلال أيلول
الصورة من الإنترنت

نشر مجلس الصحة والسلامة المهنية التركي، الخميس، تقريراً أكد فيه مقتل 175 عاملاً- بينهم سوريون- إثر تعرضهم لحوادث عمل في عموم تركيا خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وجاء في التقرير، أن خمسة مهاجرين لقوا حتفهم أثناء العمل بينهم ثلاثة عمال سوريين وواحد مجري وآخر تركماني، خلال شهر أيلول الماضي.

وتصدرت إسطنبول قوائم الولايات التي حصلت فيها وفيات إثر تعرض عمال لحوادث عمل بـ13 حالة وفاة من ثم ولاية كوجالي بـ11 حالة وفاة، وبعدها أورفا وتيكرداغ بتسع وفيات في كل ولاية.

بينما توزعت الوفيات الأخرى في ولايات بورصة وأنطاليا وإزمير وأنقرة وأضنة وجورم وهاتاي وكارابوك وقيصري وقونيا ومرسين وسكاريا وسامسون.

وحسب التقرير، فقد حصلت ثلثي الوفيات جراء السقوط من مكان مرتفع أثناء العمل، فيما هناك 47 عاملاً فوق الـ51 عاماً لقوا حتفهم، بالإضافة لوفاة خمسة أطفال، خلال الشهر الماضي.

وفي أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي، توفي العامل السوري، “هلال الرشيد”(26 عاماً) أثناء عمله في معمل لإعادة تدوير البلاستيك، بعد أن انزلقت قدمه وسقط في مطحنة للمواد البلاستيكية في ولاية إزمير شمال غربي تركيا.

وارتفعت أعداد الوفيات بين العمال في تركيا إلى 1674 عاملاً، حيث لقوا حتفهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وحسب ما رصده مراسل (الحل نت) في تركيا، فلم تخلو أي إحصائية من العمال السوريين، حيث يسجل بشكل شهري وفاة عدد من السوريين أثناء عملهم في ظل ظروف عمل غير آمنة.

ويضطر غالبية العمال السوريين للعمل لقاء أجور قليلة وبشكلٍ غير رسمي، وسط استغلال واضح من قبل أرباب العمل للعمالة السورية وتجاهل السلطات التركية لذلك.