إدارة معرض البصرة الدولي للكتاب: الاستعدادات اكتملت وهذا موعد الانطلاق

إدارة معرض البصرة الدولي للكتاب: الاستعدادات اكتملت وهذا موعد الانطلاق
تعبيرية - إنترنت

أكدت إدارة معرض البصرة الدولي للكتاب في بيان رسمي لها، اليوم السبت، اكتمال الاستعدادات، وحدّدت موعد انطلاق فعالياته.

وقالت الإدارة إن، المعرض سينطلق في الـ 20 من أكتوبر الحالي، ويستمر لمدة 10 أيام، حتى الـ 30 من هذا الشهر.

واختارت إدارة معرض البصرة الدولي للكتاب، شعار “البصرة تقرأ”، للمعرض الذي سينطلق بنسخته الأولى لأول مرة.

وأشارت إلى أن: «المعرض سينطلق على أرض المعارض بمنطقة المعقل. (…) وتُعبر رسالة المعرض عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى للأدباء والمفكرين والفنانين».

مشاركة نحبوية في معرض البصرة الدولي للكتاب

وأوضحت إدارة المعرض أن: «اختيار البصرة هذا العام، إنما هو تأكيد على أن مدينة السياب والفراهيدي وابن الهيثم ومحمد خضير، لا تزال رئة العراق الثقافية».

وأردفت أن: «الحرص على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية بظل التدابير الاحترازية الصحية في مواجهة جائحة كورونا، يعكس الإيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي».

كما بعكس: «استنهاض الحركة الثقافية لإعلاء شأن المعرفة والثقافة في اشاعة الوعي الإنساني ورفد الإنسان بكل مقومات إعادة بناء ذاته وتغيير واقعه. بما يُمكنه من الارتقاء بوطنه واستنهاض المجتمع بأكمله، واللحاق بركب الحضارة والتقدم».

وسيشهد معرض البصرة الدولي للكتاب: «مشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين والفنانين والنقاد البارزين. يقدمون باقة من الفعاليات والندوات الثقافية والمحاضرات وورش العمل، التي تتناول مختلف ميادين الإبداع الفكري والثقافي والفني»، بحسب إدارة المعرض.

برعاية “الكاظمي”

وسيقام المعرض: «برعاية رئيس الوزراء العراقي، مصطفى_الكاظمي. وبالتعاون مع محافظة البصرة واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد أدباء البصرة وجمعية الناشرين العراقيين».

يشار إلى أن المعرض تنظمه وتقبمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، بإشراف رئيس المؤسسة “فخري كريم”.

ويأتي معرض البصرة للكتاب، بعد أقل من عام من إطلاق مؤسسة المدى لمعرض العراق الدولي للكتاب بنسخته الأولى. والذي أقيم على أرض معرض_بغداد الدولي بمنطقة المنصور، غربي العاصمة العراقية.

وسبق وأن أطلقت مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، فكرة معرض الكتاب لأول مرة في أربيل قبل نحو 12 عاماً. إذ أطلقت معرض أربيل الدولي للكتاب، تحت رعاية حكومة إقليم كردستان العراق.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق