الحكومة العراقية تؤكد التزامها بحماية “يونامي”: رسالة إلى الميليشيات؟

الحكومة العراقية تؤكد التزامها بحماية “يونامي”: رسالة إلى الميليشيات؟

أكدت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، التزامها بحماية بعثة “يونامي” من أي تهديدات.

وجاء التأكيد خلال اجتماع للمجلس الوزاري للأمن الوطني برئاسة رئيس الحكومة العراقية، مصطفى_الكاظمي.

وقال بيان لمكتب “الكاظمي” الإعلامي إن: «الحكومة العراقية تؤكد التزامها بحماية بعثة الأمم المتحدة في العراق من أي تهديد».

وبالإضافة إلى “يونامي”، أكدت حكومة العراق: «التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية الأخرى العاملة في البلاد من أي تهديد».

وأشارت إلى أنها: «تدعم “يونامي” والبعثات الدبلوماسية للقيام بمهامها في نطاق التزام العراق بالقوانين والأعراف الدولية».

تهديد ميليشياوي لمبعوثة “يونامي”

ويأتي تأكيد الحكومة العراقية، بعد أيام وجيزة من تهديد وجهته ميليشيا عراقية موالية لإيران، لمبعوثة الأمين العام للأمم المتحـدة لدى العراق، “جينين بلاسخارت”.

إذ هدّدت ميليشيا “سرايا أولياء الدم”، مبعوثة “يونامي” في العراق “جينين بلاسخارت”، ووصفتها بـ: «العجوز الخبيثة».

قائلة إن: «التعامل مع مبعوثة “يونامي”، سيكون كالتعامل مع أرتال الدعم اللوجستي للاحتلال الأميركي».

وبين حير وآخر، تستهدف الميليشيات الموالية لإيران، أرتال الدعم اللوجستي التابعة للقوات الأميركية المتواجدة بالعراق، بعبوات ناسفة وصواريخ نوع “كاتيوشا”.

وأتى تهديد الميليشيا لـ “بلاسخارت”، على خلفية إشادتها بشفافية ونزاهة الانتخابات العراقية المبكرة. وهي التي رفضت نتائجها الأحزاب والميليشيات الموالية لإيران.

النتائج الانتخابية بالتفصيل

وجاء رفض الأحزاب الولائية لنتائج الانتخابات، بعد الخسارة المدوية لها في السباق الانتخابي، بحصولها على 14 مقعداً فقط. بعدما حصلت على 47 مقعداً بانتخابات 2018.

وشهدت الانتخابات_المبكرة العراقية، فوز التيار الصدري بزعامة مقتدى_الصدر، أولاً بـ 73 مقعداً. يليه 40 مقعداً لمرشحين مستقلين، وحزب تقدم بزعامة محمد_الحلبوسي ثالثاً بـ 38 مقعداً.

وجاء ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري_المالكي رابعاً بـ 37 مقعداً. والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود_بارزاني خامساً بـ 32 مقعداً.

كما شهدت الانتخابات، تراجعاً واضحاً لتيار الحكمة بزعامة عمار_الحكيم من 19 مقعداً بالانتخابات السابقة إلى مقعدين فقط بهذه الانتخابات.

وكانت المفاجأة غير المتوقعة، بتراجع ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر_العبادي. إذ حصل على مقعدين فقط، مقارنة بـ 43 مقعداً في الانتخابات السابقة.

يذكر أن الانتخابات العراقبة التي جرت في (10 أكتوبر) الحالي، شهدت مشاركة 9 مليون ناخباً من أصل 20 مليوناً يحق لهم المشاركة بها. وبلغت نسبة المشاركة الرسمية (41 %).

وجاءت الانتخابات قبل عام من موعدها، تحقيقاً لمطلب انتفاضة_تشرين، التي خرجت في (أكتوبر 2019) وطالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية “الفاسدة”، بحسب المنتفضين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.