مصر تحدد موعد بدء ضخ الغاز إلى لبنان عبر سوريا والأردن

مصر تحدد موعد بدء ضخ الغاز إلى لبنان عبر سوريا والأردن
الغاز العربي
أستمع للمادة

حددت وزارة النفط المصرية موعد بدء ضخ الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية، في وقت تفقد فنيون من مصريون جاهزية خط الغاز في سوريا.

وقال وزير النفط المصري “طارق الملا” في تصريح لوكالة (بلومبيرغ) إن مصر ستباشر ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا ابتداءً من مطلع العام 2022.

وتفقد وفد فني مصري بمرافقة فنيين سوريين ولبنانيين، أمس الإثنين، جاهزية “خط الغاز العربي” بمحطتي غاز الريان والدبوسية في سوريا.

وأشار مصدر من وزارة النفط في الحكومة السورية في تصريح صحفي إلى أن “خط الغاز العربي” جاهز في مصر والأردن وسوريا بنسبة 100%، ولكن تبين وجود عطل في الجزء الخاص بالجانب اللبناني، ومن السهل إصلاحه”.

ولخط الغاز العربي 3 أقسام، الأول من العريش في سيناء المصرية، إلى العقبة الأردنية بطول 265 كم، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى رحاب شمالي الأردن بطول 393 كم.

والقسم الثالث يمتد من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص صم الحدود اللبنانية بطول 320 كم.

وتحاول السلطات السورية تعويم نفسها سياسياً عبر السير في خطة نقل الغاز من مصر عبر الأراضي السورية إلى لبنان، إضافة إلى تحقيق مكاسب مادية.

وقال الصحفي الاقتصادي “سمير الطويل” في حديث سابق لموقع (الحل نت) إن «السلطات السورية يعطي موضوع تمرير خط الغاز العربي بعداً إعلامياً أكثر من البعد الاقتصادي، وبذلك يسعى لتعويم نفسه على الساحة السياسية الدولية».

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية