بولندا وقبرص وإيطاليا تغلق أبوابها أمام السوريين

بولندا وقبرص وإيطاليا تغلق أبوابها أمام السوريين
الحدود البولندية - إنترنت
أستمع للمادة

لا تزال قضية الهجرة تشكل هاجساً لدى السوريين، لا سيما وأنّ البلاد عائمة منذ 10 سنوات على بحر الحرب التي لم تبقي أملاً للعيش داخلها.

قضية اللاجئين التي قضت مضاجع الدول الأوروبية، باتت الهم الأكبر لهم، وعاد ذلك للظهور مع فتح بيلاروسيا حدودها أمام المهاجرين للوصول إلى أوروبا.

مؤخراً أظهر الفيديو عدداً من المهاجرين السوريين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وهم في وضع سيئ ويناشدون المعنيين في بلادهم مساعدتهم وإنقاذهم.

لبنان تتحرك ضد المهاجرين

أعلنت السلطات اللبنانية، أمس الأحد، عن إحباط تهريب عشرات المهاجرين، بينهم سوريون، عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقال الجيش اللبناني في بيان، إنّ: «دوريات تابعة للقوات البحرية تمكنت يوم السبت الماضي، من إحباط عملية تهريب أشخاص عبر البحر، وأوقفت 54 شخصاً، وهم 25 رجلاً وتسع نساء و20 طفلاً».

وأضاف البيان، أن الموقوفين كانوا على جزيرة البلاّن في طرابلس بانتظار وصول عدد من المراكب لنقلهم عبر البحر بطريقة غير شرعية.

وفي حادثة منفصلة، انتشلت إحدى الدوريات مركباً كان يغرق وهو في طريقه إلى قبرص، وتمكنت من إنقاذ تسعة سوريين كانوا على متنه، وفق البيان.

كما ضبطت دوريات أخرى ثلاثة مراكب كانت تستخدم في عمليات تهريب أشخاص عبر البحر، وأوقفت عدداً من المهربين على متنهم.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش اللبناني، أنه ضبط 15 لاجئاً سورياً خلال محاولتهم مغادرة الأراضي اللبنانية من شاطئ الدامور بطريقة “غير قانونية” إلى إيطاليا.

بولندا تغلق حدودها أمام السوريين

في سعيها لمنع مرور المهاجرين وأبرزهم السوريين إلى أراضيها، أعلنت بولندا بناء سياج على حدودها المتاخمة لبيلاروسيا. 

وتخشى بولندا وكذلك ليتوانيا من تدفق السوريين عبر دولة بيلاروسيا التي أعلنت أنها لن تمنع الراغبين من عبور حدودها.

وتبني بولندا حاليا سياجا بارتفاع 2,5 متر، فيما قررت وزارة الدفاع البولندية منذ أغسطس/آب الفائت نشر المزيد من الجنود بتعزيز الأمن على الحدود. 

وقد تم بالفعل نشر 900 جندي على طول الحدود الممتدة لمسافة 418 كيلومترا مع بيلاروسا.

ومطلع سبتمبر/أيلول الفائت، فرضت بولندا حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا عند حدودها مع بيلاروسيا، لمنع تدفق السوريين.

اتبعت الحكومة البولندية تدابير صارمة مثل إبعاد المهاجرين وفرض تدابير طوارئ تحظر على الصحافيين وعمال الإغاثة التوجه إلى المنطقة الحدودية المباشرة. وتعتزم أيضا إقامة جدار حدودي.

فيما لقي العديد من المهاجرين حتفهم خلال محاولة العبور، فيما أفاد حرس الحدود عن قيام مهاجرين بإلقاء حجارة وقضبان باتجاه قوات الأمن.

اقرأ المزيد: بينهم سوريون.. استمرار وصول المهاجرين إلى بولندا قادمين من بيلاروسيا

اتفاق أوروبي على عدم تكرار تجربة هجرة السوريين

شكّلت التحركات المختلطة (أو الهجرة المختلطة) عبر تدفقات الأشخاص الذين يسافرون سوية، بطريقة غير نظامية على وجه العموم، أغلبهم من النساء والأطفال بحثاً عن حياة أفضل، هاجساً لدول الاتحاد الأوروبي.

بحثث المفوضية الأوروبية، في سبتمبر/أيلول الفائت، خطة إدارة ملف الهجرة واللجوء بهدف إقرار إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، أن أوروبا لن تسمح بتكرار تجربة أزمة اللاجئين السوريين.

وأشارت المفوضية الأوروبية، إلى أن إيطاليا تواجه ضغطا من تزايد تدفق المهاجرين من تونس وليبيا وتركيا رغم الجائحة.

وكشفت عضو في الاتحاد الأوروبي، عن إمكانية إيجاد الاتحاد طريقة لوقف تدفق المهاجرين من تركيا إلى قبرص ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى، عندما تجري محادثات رفيعة المستوى الشهر الحالي في أنقرة.

اقرأ أيضا: بيلاروسيا الطريق الجديد لعبور السوريين إلى أوروبا

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية