تظاهرات السليمانية.. الوتيرة تشتد والقمع ضد الطلبة يمتد لعمق المدينة!

تظاهرات السليمانية.. الوتيرة تشتد والقمع ضد الطلبة يمتد لعمق المدينة!
أستمع للمادة

دخلت تظاهرات السليمانية يومها الثالث على التتابع، في وقت اشتد فيه العنف والقمع الأمني ضد الطلبة المحتجين.

إذ نظم طلبة جامعات السليمانية تظاهرات ضخمة، جابت شوارع وأزقة السليمانية، نهار اليوم الثلاثاء، كما وصلت إلى شارع سالم، مركز مدينة السليمانية.

قمع مفرط لـ مظاهرات السليمانية .. ماذا يحصل؟

في هذا الإطار، استخدمت القوات الأمنية العنف ضد مظاهرات محافظة السليمانية اليوم، إذ قمعت الطلبة بالغاز المسيل للدموع وبالهروات وبإطلاق الرصاص في الهواء، في محاولة لإنهاء الاحتجاجات.

كما شهدت محافظة السـليـمانيـة، قطع بعض الطرق الرئيسية، نتيجة المسيرات الطلابية التي تجوب شوارع المدينة دون ملل رغم ما تجابهه من عنف مفرط.

تعليق سياسي!

وعلق حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يحكم السليمانية، بأنه مع مطالب الطلبة ومع التظاهر السلمي، وطالب حكومة أربيل بتنفيذ مطالبهم.

إضافة لذلك، شهدت جامعات أربيل ودهوك مظاهرات طلابية كبيرة، تضامنا مع طلبة السليمانية، ورفضا للقمع الذي يطالهم.

تضامن مع التظاهرات

كما توجه المئات من طلبة جامعات أربيل بمسيرات نحو مبنى وزارة التعليم في حكومة #إقليم_كردستان، لمطالبتها بصرف مستحقات الطلبة المالية.

للقراءة أو الاستماع: تظاهرات طلابية في السليمانية.. قمع أمني وقطع للطرق وعشرات الجرحى

وأسفرت التظـاهرات عن جرح عشرات الطلبة، ناهيك عن احتجاز عشرات آخرين من قبل قوات الشرطة في السليمانية، وسط مطالبات للأمن بالتهدئة والابتعاد عن العنف.

مطالب طلبة السليمانية

ويطالب الطلبة في التظاهرات، حكومة الإقليم بدفع مرتباتهم الشهرية المخصصة لهم، بعد أن قطعتها عنهم حكومة إقليم كردستان منذ 7 سنوات.

وتبلغ المستحقات المالية الشهرية، ما مقداره 60 ألف دينار لكل طالب من مركز المحافظة، كما تصل إلى 100 ألف دينار لكل طالب من أقضية ونواحي المحافظة المختلفة.

هجرة الآلاف!

ويعاني شباب إقليم كردستان من تفشي البطالة، وانعدام فرص العمل لهم، ذلك دفع بالآلاف منهم إلى الهجرة من الإقليم.

وفي الآونة الأخيرة، ازدادت الهجرة خصوصاً في آخر شهرين نحو بيلاروسيا، إذ يفترش شباب الإقليم الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، سعيا منهم لدخول الاتحاد الأوروبي والحصول على اللجوء.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق