الانتخابات الرئاسية الليبية.. استبعاد سيف الإسلام القذافي من السباق!

الانتخابات الرئاسية الليبية.. استبعاد سيف الإسلام القذافي من السباق!
أستمع للمادة

كشف موقع “سكاي نيوز عربية”، عن استبعاد مفوضية الانتخابات الليبية، المرشح إلى الانتخابات الرئاسية الليبية، سيف الإسلام القذافي.

وأضاف الموقع نقلا عن مصدر في مفوضية الانتخابات الليبية، أنه: «تم استبعاد 25 مرشحا من الانتخابات الرئاسية الليبية، إضافة إلى سيف الإسلام القذافي».

ومن بين أبرز من تم استبعادهم وفق الموقع الإماراتي: «بشير الشرقاوي ونوري أبو سهمين ومحمد الشريف وعادل اللافي».

للقراءة أو الاستماع: الانتخابات الرئاسية الليبية: رقم تاريخي لأعداد المترشحين.. تعرفوا إلى أبرزهم

وسيـف الإسـلام القذافي، هو نجل الرئيس الليبي السابق، #معمر_القذافي الذي حكم ليبيا 42 عاما منذ 1969 وحتى 2011. واعتقل في أغسطس 2011. كما أطيح بحكم والده في أكتوبر من ذات العام، ثم أطلق سراحه في يونيو 2017.

المترشحون إلى السباق الانتخابي

والاثنين المنصرم، أغلقت مفوضية الانتخابات الليبية باب الترشح إلى الانتخابات الرئاسية، بترشح 98 شخصا إلى الانتخابات، لتستبعد منهم لاحقا 25 شخصا.

ومن أبرز المترشحين إلى الانتخابات الرئاسية الليبية، رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، ورئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، والقائد العام للجيش الوطني، خليفة حفتر، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

للقراءة أو الاستماع: بشكل مفاجئ.. سيف الإسلام القذافي مرشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا

كما ترشح للانتخابات الرئاسية، محمد الهادي الحتواش، وعبد المجيد سيف النصر،‎ وبشير صالح، وبشير الزويك‎، وضوء عبد الله أبو ضاوية‎، ومبروك أبو عميد.

وفتحت مفوضية الانتخابات في ليبيا، باب الترشح إلى الانتخابات الرئاسية الليبية في 8 نوفمبر الجاري، وأغلقته في 22 نوفمبر الحالي.

متى ستجرى الانتخابات الرئاسية الليبية؟

وستجرى الانتخابات الرئاسية الليبية في 24 ديسمبر المقبل، على أن تليها انتخابات نيابية بعد شهر واحد من إجراء الانتخابات الرئاسية.

والانتخابات الرئاسية الليبية، هي الأولى التي ستجري بالاقتراع العام في ليبيا، وتأتي تتويجا لعملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة لحلحلة الصراعات التي تشهدها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي.

وسجل أكثر من 2.83 مليون من أصل 7 ملايين ليبي للتصويت في الانتخابات الرئاسية الليبية، التي يرى المجتمع الدولي أن إجراء الاقتراع المرتقب، أمر ضروري لتهدئة الوضع في ليبيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية