أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية شروط الدخول إلى البلاد، لأداء العمرة، وذلك فيما يتعلق بلقاح فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرتها عبر تويتر أن المعتمرين القادمين من خارج السعودية، الحاصلين على جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا، المعتمدة في المملكة، يسمح له أداء مناسك العمرة بشكل مباشر ودون الحاجة لتطبيق الحجر الصحي.

لقاحات غير معتمدة في السعودية

وبالنسبة للحاصلين على لقاحات فيروس كورونا المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، فيتوجب عليهم وفق البيان: «تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام وبعد 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري “PCR” سلبية ليبدأوا مناسك العمرة».

كذلك أكدت أنه لن يتم السماح للقادمين من خارج السعودية، أداء مناسك العمرة في حال عدم أخذهم جرعتين على الأقل من لقاح الفيروس.

موسم حج استثنائي

وكانت المملكة العربية السعودية اتخذت العديد من الإجراءات، فيما يخص مناسك الحج والعمرة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقلصت الحكومة السعودية، للعام الثاني على التوالي بشكل كبير أعداد من سمحت لهم بأداء «فريضة الحج» والعمرة بسبب انتشار الفيروس.

وسمحت السلطات في البلاد لستين ألف فقط خلال موسم الحج الماضي، وهو عدد أقل بكثير مما تسمح له السعودية عادة، حيث يجتمع سنويّاً نحو 2.5 مليون شخص في مكة لأداء مناسك الحج سنويا قبل كورونا.

واقتصر الحجاج الموسم الماضي، على المقيمين في السعودية فقط، ممن حصلوا على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة.

وسجلت المملكة العربية السعودية أكثر من 500 ألف إصابة بفيروس كورونا، و 8000 حالة وفاة خلال الوباء.

آلاف المسلمين ينتظرون انتهاء الجائحة

وحصل أكثر من 21.5 مليون شخص جرعة لقاح حتى الآن، ولكن تم تطعيم حوالي 10 في المئة فقط من السكان بشكل كامل، وفقاً لتقارير طبية نقلها موقع بي بي سي عربي.

وينتظر مئات الآلاف من المسلمين حول العالم انتهاء الجائحة العالمية، ما يمكنهم من الذهاب لأداء «فريضة الحج».

واعتاد هؤلاء من البلدان الإسلامية لا سيما أصحاب الدخل المحدود على الادخار سنوات طويلة، لدفع مصاريف والرسوم الباهظة التي تصل إلى 4 آلاف دولار، لكنهم اصطدموا خلال العامين الماضيين بفيروس كورونا الذي غير العالم.

اقرأ أيضاً: “18 مليون ليرة”.. غرامة عزف النشيد الإيراني في مباراة المنتخب السوري

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.