بعد الكشف عن ثروته.. إجراءات قانونية ضد بشار الأسد في الولايات المتحدة؟

بعد الكشف عن ثروته.. إجراءات قانونية ضد بشار الأسد في الولايات المتحدة؟

مجلس النواب الأمريكي يقر قانوناً للكشف عن ثروة الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس والدائرة المقربة منهما.

إذ أقر مجلس النواب الأمريكي الأربعاء 9 كانون الأول/ ديسمبر، قانوناً يتيح الطلب من حكومة الرئيس جو بايدن للكشف على ثروة بشار الأسد وزوجته، بالإضافة إلى طلب إعلان استراتيجية الإدارة بشأن سوريا.

والتصويت جاء ضمن قانون إقرار موازنة وزارة الدفاع الأميركية لعام 2022، التي تنتظر موافقة مجلس الشيوخ حتى تصبح قانوناً نافذاً.

اقرأ أيضاً: أربع مقترحات سيصوت عليها الكونغرس الأميركي أبرزها ثروة “الأسد” و”قسد”

هل هناك عقوبات جديدة على حكومة بشار الأسد؟

الخبير الاقتصادي كرم شعار، قال للحل نت، أنه يستبعد إضافة عقوبات جديدة أكثر من المفروضة حالياً، مشيراً أنه لا فائدة قانونية منها، ولأن قيود العقوبات هي تجميد الأصول وحظر السفر وهي موجود على بشار الأسد ومقربين منه.

وأوضح شعار، أن الاختلاف الأساسي بين قانون قيصر والعقوبات السابقة هي القدرة على فرض عقوبات ثانوية، هي متعلقة بشخصيات تعاملت مع حكومة دمشق.

وفيما يتعلق بتركز البحث وراء ثروة بشار الأسد وعائلته، يرى شعار أن هذا القرار جزء منه لمساعدة الناشطين والمؤسسات الحقوقية الأمريكية، لاتخاذ إجراءات قانونية ضد بشار الأسد، منوهاً، أن هذه النزعة جديدة موجود في إدارة بايدن لم تكن من قبل.

كما يمكن القرار من كشف شبكات النفوذ المرتبطة ببشار الأسد، بحيث تسهل على الخزانة الأمريكية مستقبلا بفرض عقوبات جديدة، على حد قول شعار.

من جانبه قال المحلل السياسي رضوان زيادة للحل نت، “أن هذا القرار هو محاولة مستمرة من الكونغرس الأمريكي، بالضغط على نظام الأسد وكشف شبكات الفساد التي تعمل من ورائه”. 

ويعتقد زيادة، أنها خطوة ستساعد في تعزيز فكرة المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب عن الجرائم التي ارتكبها بشارالأسد بحق السوريين.

وأضاف زيادة، “أن هذا القرار يوضح مدى الخطر الإقليمي الذي أصبح يمثله نظام الأسد”.

ثروة الأسد وزوجته

والقانون بصيغته النهائية التي أقرها مجلس النواب، يطلب الكشف عن تقرير لوزارة الخارجية الأميركية يبين  ثروة بشار الأسد وأفراد أسرته، بما في ذلك الزوجة والأطفال، والأشقاء، وكذلك أبناء عمومتهم من الأب والأم.

ويفصح التعديل الموافق عليه، تعديل رقم 6507 عن «الدخل من الأنشطة الفاسدة أو غير المشروعة التي يمارسها النظام السوري»، وشدد التعديل القانوني إلى التنسيق بين الوكالات لتطبيق العقوبات الأميركية على الرئيس بشار الأسد في سوريا، ومن المهم «مراقبة الفساد المستشري لضمان عدم توجيه الأموال إلى الجماعات الإرهابية والأنشطة الخبيثة». حسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

وركز التعديل القانوني على التنسيق بين الوكالات لتطبيق العقوبات الأميركية على بشار الأسد في سوريا، إضافة، إلى “مراقبة الفساد المستشري لضمان عدم توجيه الأموال إلى الجماعات الإرهابية والأنشطة الخبيثة”.

استراتيجية أمريكية في سوريا

وفي التعديل رقم 1222 تضمنه قانون موازنة وزارة الدفاع لعام 2022، طلب مجلس الشيوخ الأمريكي في موعد أقصاه 90 يوماً من إقرار القانون، من حكومة بايدن أن تقوم بتقديم استراتيجية أميركية تتضمن الدبلوماسية والدفاع عن سوريا.

ونص التعديل على أنه «بعد تاريخ سن هذا القانون، يجب على الرئيس الأميركي، الذي يعمل من خلال وزير الخارجية وبالتنسيق مع وزير الدفاع، التقديم إلى لجان الكونغرس المناسبة تقريراً يحتوي على وصف للاستراتيجية الأميركية عن الدفاع والدبلوماسية تجاه سوريا».

والعناصر التي يجب تضمينها في التقرير والتي حددها التعديل، هي الاستراتيجية الدبلوماسية للولايات المتحدة، ووصف للأهداف الدبلوماسية المرغوبة لتعزيز المصالح الوطنية للولايات المتحدة في سوريا، والأهداف النهائية المرجوة، ووصفاً للدبلوماسية الأميركية المقصودة هناك.

اقرأ أيضاً: نجل “رفعت الأسد” يكشف أسرار العائلة ويهاجم أنصار الرئيس السوري ويصفهم بـ «البوق»

استبعاد صيغة تورط الأسد في تجارة المخدرات

واحتوت الصيغة الأولية على استراتيجية تعطيل شبكات المخدرات التابعة لبشار الأسد في سوريا، إلا أنه تم استبعادها مع الإبقاء على قانون تقديم ‎تقرير عن ثروة الأسد وأفراد أسرته.

وأعرب  النائب فرينش هيل الجمهوري من ولاية أركانساس، من خلال بيان أصدرته على إثر استبعاد التعديل الذي تقدم به بتفكيك شبكة «الكبتاغون» والمخدرات في سوريا، عن خيبة أمله من عدم اعتماده.

وقال: «لم يتم تضمين التعديلات التي اقترحتها متابعة تجارة المخدرات التي تقدر بمليارات الدولارات في سوريا، وكان من دواعي سروري أن أرى المذكرة في تقرير لجنة المؤتمر التي أشارت إلى دعم استراتيجية مشتركة بين الوكالات، لتعطيل وتفكيك إنتاج نظام الأسد غير المشروع وتهريب الكبتاغون في سوريا» بحسب الشرق الأوسط.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.