محاولات عربية جديدة تسعى لإعادة دمج الحكومة السورية مع الدول العربية من خلال تأييد عودتها إلى الجامعة العربية.

أعلن عبد الله بو حبيب وزير الخارجية اللبناني، أن بلاده تؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مشيراً إلى عدم إمكانية عودة المياه إلى مجاريها بين الدولتين.

وقال حبيب: “نؤيد عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، أما عودة العلاقات الطبيعية بينها وبين لبنان فهذه قصة مختلفة”.

وجاء هذا التصريح في مقابلة  له مع موقع “نداء الوطن“، الجمعة 10 من كانون الأول/ ديسمبر، وأضاف الوزير، “حين يكون البلد ضعيفًا فلا يمكنه التغاضي عن القرارات الدولية الموجودة ضد سوريا في الأمم المتحدة وأخرى أمريكية، وهذه تجعل التعاطي ضمن حدود”.

اقرأ أيضاً: عودة دمشق للجامعة العربية: مكسب سياسي للأسد أم مجرد نوايا عربية محدودة التأثير؟

الجامعة العربية تساند عودة سوريا إليها

ومن جانبه، قال محمد صالح بن عيسى، الأمين العام المساعد في جامعة الدول العربية، رئيس مركز تونس، في 6 من كانون الأول الحالي، إن “الجامعة تساند بقوة عودة مقعد سوريا مرة أخرى في القمة العربية المقبلة التي ستنعقد بالجزائر، في آذار 2022″.

وأضاف بن عيسى، أن الجامعة العربية بذلت جهداً كبيراً من أجل تسهيل عودة سوريا إلى العائلة العربية، وفق ما نقلته وكالة أنباء مصرية.

وصرح بن عيسى للوكالة المصرية، أن عدد من الدول العربية تعمل لإعادة الحكومة السورية إلى الجامعة العربية، وفي مقدمتها مصر والعراق وتونس والجزائر.

جهود كبيرة تبذل لإعادة دمشق

وقال تقرير لصحيفة “ذا ناشيونال” أن الدول الإقليمية التي تسعى لإعادة التواصل مع حكومة دمشق، تعمل لإيجاد آلية وإجماع لإعادة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

ونقلت الصحيفة عن عدد من  الدبلوماسيين العرب، قولهم أن “خطوة طرد النظام من الجامعة العربية كانت خطأ”.

كما صرح مسؤول في جامعة الدول العربية للصحيفة، بخصوص عودة دمشق إلى الجامعة وقال: “قد يستغرق ذلك وقتًا، وقد لا يتم مع حلول موعد قمة الجزائر في آذار عام 2022”.

اقرأ أيضاً: كيف سيبرر العرب عودة دمشق إلى جامعتهم؟

وألمح المسؤول في الجامعة، إلى أنه يتم التعامل مع مسألة إعادة قبول سوريا الآن خلف أبواب مغلقة.

وشهدت الفترة الأخيرة تصريحات عربية باتجاه إعادة العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، ولاسيما فيما يتعلق بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.