السيول تضرب العراق.. قتلى وغرق وسقوط جسور وأضرار مادية بالمئات

السيول تضرب العراق.. قتلى وغرق وسقوط جسور وأضرار مادية بالمئات

مرة أخرى، ها هي السيول تضرب العراق، منذ فجر اليوم الجمعة، وحتى الآن، وذلك بعد نحو شهر ونصف من اجتياحها أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

اليوم، السيول تضرب العراق في محافظاته الشمالية، وبالتحديد في نينوى وكركوك وصلاح الدين وأربيل.

السبب وراء السيول في العراق والفيضانات الحاصلة، هي الأمطار الغزيرة التي تتساقط على تلك المحافظات منذ فجر الجمعة، ما أدت إلى غرق مئات المنازل، وتضرر مئات السيارات.

تفاصيل دقيقة

في كركوك، استطاعت فرق الإنقاذ الأمنية من إنقاذ عشرات العوائل التي اجتاحت منازلها السيول. وفي صلاح الدين غرق جسر رئيسي يربطها بنينوى وكركوك، وهو “جسر كوير”.

أما في نينوى، فقد هوى “الجسر الحديدي” بأكمله، بسبب الأمطار الغزيرة والبرق والرعد، وسط توقعات باستمرار هطول الأمطار، حتى الثلاثاء المقبل.

فيما يخص أربيل، فقد قتل 8 أشخاص، توفي أحدهم حين ضربه البرق، والبقية قضوا غرقا في بيوتهم، وفق تصريح صحفي للناطق باسم الدفاع المدني في الإقليم، سركوت كراش.

من جهته أكد محافظ أربيل، أوميد خوشناو، في بيان له، وكذا في تصريح متلفز لشبكة “رووداو” الكردية، صحة رقم الضحايا، وهم 8 أشخاص، بينهم طفلة.

وأشار خوشناو إلى وقوع أضرار مادية في 100 منزل، ناهيك عن تضرر 200 سيارة في عدة بلدات من أربيل، بعد أن ضربتها السيول.

تحذير من محافظ أربيل

وحذر المحافظ، أهالي أربيل من الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى؛ لأن هنالك مخاوف من سقوط أمطار رعدية غزيرة في مركز مدينة أربيل، بحسبه.

للقراءة أو الاستماع: السيول في أربيل: تضرر 500 عائلة.. هل من خسائر بشرية؟

لافتا إلى وجود مفقودين، لا يزال البحث جاريا عنهم. وذلك قد يرجح ارتفاع عدد الضحايا في الساعات المقبلة، في حال العثور عليهم.

وهذه ليست المرة الأولى، تكون فيها السيول تضرب العراق. فقد سبق وأن ضربت نينوى بهذا الوقت أيضا من العام الماضي، كما ضربت أربيل، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأسفرت السيول التي ضربت أربيل حينها، عت تضرر 500 عائلة، وبواقع 127 منزلا، دون تسجيل خسائر بالأرواح، وفق تصريح سابق لأوميد خوشناو.

للقراءة أو الاستماع: جديد سيول أربيل.. تعويض المتضررين بـ 3 مليار دينار

وأوضح بأن، مدرستين تضررتا بسبب السيول وقتها، فضلا عن 130 عجلة، إضافة إلى عدة شوارع وأعمدة كهرباء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.