الأردن وجهة بديلة عن لبنان للسوريين.. تعرفوا إلى التفاصيل

الأردن وجهة بديلة عن لبنان للسوريين.. تعرفوا إلى التفاصيل
أستمع للمادة

تناقلت العديد من وسائل الإعلام العربية أخبار متعلقة بقرارات جديدة أعلنت عنها المملكة الأردنية الهاشمية، حول تسهيلات تقدمها للسوريين عبر مطار الملكة علياء في العاصمة عمان.

حيث تتضمن هذه القرارات، عدة إجراءات تعفي من خلالها جميع المسافرين السوريين عبر الخطوط الملكية الأردنية من رسوم المطار، إضافة إلى السماح لحاملي التأشيرات الإلكترونية بالعبور، ومن يمتلك موعد مقابلة سفارة في عمان ضمن آلية ستُطرح مع بداية العام الجديد.

اقرأ أيضا: السفر إلى لبنان: إجراءات جديدة للوافدين إلى مطار بيروت بداية العام 2022

الأردن ينافس لبنان

وقدمت الحكومة الأردنية تسهيلات للسوريين المسافرين عبر الخطوط الجوية من مطار الملكة علياء في العاصمة عمان، وذلك سعياً من أجل تنشيط اقتصاد البلد عبر الاستفادة من سفر السوريين عبر أراضيه، وجعل المطار الخيار الأفضل للسوريين بدلاً من مطار العاصمة اللبنانية بيروت.

ونقلت وسائل إعلام أردنية، أن العمل في الإجراءات الجديدة سيبدأ من من الأيام الأولى للعام المقبل (2022) عبر مطار (الملكة علياء) في عمّان.

وخصصت الحكومة الأردنية رقماً خاصّاً ساخناً للمنصة الأردنية لتقديم كافة التسهيلات للمسافر السوري ومعالجة العقبات أمام المسافرين.

وبالنسبة للأشخاص الحاصلين على فيزا إلكترونية، ستسمح لهم بالعبور بعد التحقق من صحتها.

وستقدم الخطوط الأردنية، عروضاً وخصومات على الحجوزات واعتباراً من صدور القرار أصبح سعر تذكرة (عمّان- دبي) 99 ديناراً أردنيّاً فقط لا غير.

اقرأ أيضا: مطار بيروت يفرض 50 دولار على كل قادم من سوريا

إنعاش الاقتصاد الأردني

وأعلن مازن الفرايه وزير الداخلية الأردني، أن الهدف من هذه القرارات، هو رفد الاقتصاد الأردني في جميع ‏القطاعات وخاصة القطاع السياحي، إضافة إلى إيجاد فرص عمل ‏جديدة للمواطنين الأردنيين. ‏

وجاء قرار الوزير، بالسماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية بالدخول للأردن، بعد أن قامت العديد من المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول، وفق ما ذكرت وكالة “بترا” الأردنية.

وأشار الوزير إلى أنه يجب على المكتب السياحي التعهد بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي المعد مسبقا، والاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد.


ويعتبر مطار بيروت هو ملاذ السوريين الأول في العديد من شؤون حياتهم، سواء فيما يتعلق “لم الشمل” إذ تعتبر السفارات في لبنان متاحة أمام العائلات السورية التي تنتظر لم الشمل إلى أوروبا.

الحكومة السورية تدعو الأردن لتسهيل عودة اللاجئين

ومن جانبه دعا حسين مخلوف، وزير الإدارة المحلية والبيئة، دول الجوار (لبنان والأردن) لتسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات العودة.

وجاء ذلك هامش الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية حول عودة اللاجئين، حيث قال: إن “إجراءات مشاركة الدول المعنية بعودة اللاجئين من لبنان والأردن في المؤتمر مفتوحة أمام الجميع، وما على الدول الجارة لسوريا إلا تسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات هذه العودة، وبكل صدر رحب نستقبلهم ونؤمّن لهم كل شيء يتعلق بحسن العيش الكريم في بلدهم”.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية