مع استمرار موجات الصقيع في سوريا، حذّر مزارعون سوريون خلال الأيام القليلة الماضية، من ارتفاع جديد في أسعار الخضار والفاكهة في الأسواق السورية، نتيجة تضرر المحاصيل بفعل الصقيع والأجواء الباردة.

المزارعون يناشدون الحكومة

وجدد مزارعون في سوريا وتحديدا في مناطق الساحل مناشداتهم للحكومة السورية، لمساعدتهم في مواجهة موجات الصقيع التي بدأت في البلاد، وتهدد المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها، وفق ما نقلت تقارير صحفية محلية يوم أمس الجمعة.

قد يهمك: بعد ارتفاع أسعارها.. البطاطا لن تجد من يشتريها قريبا

وأكد مزارعون حاجتهم للتيار الكهربائي، هذه الأيام لمواجهة موجات الصقيع، وقال أنس سليمان وهو صاحب أرض زراعية في ريف اللاذقية الشمالي في مكالمة هاتفية مع “الحل نت”: “الصقيع بدأ، ومافي أي وسيلة لمواجته، بالليل الكهرباء بتنقطع ساعات طويلة بحة التقنين، منحتاج لتشغيل المدافئ والرذاذ، وهالشي كله بده كهرباء، إذا استمر التقنين المحاصيل كلها رح تخرب”.

ورغم الوعود التي أطلقها مدير عام شركة كهرباء طرطوس، عبد الحميد منصور، حول إعفاء المناطق التي يوجد بها بيوت بلاستيكية من التقنين الليلي، أكدت صحيفة “البعث” أن “نظام التقنين استمر على حاله”. 

وتعتبر البندورة، الخيار، والباذنجان أكثر المحاصيل تضررا نتيجة موجات الصقيع في المنطقة الساحلية سنويا، و “اتخاذ إجراءات تساعد المزارع على تجنب آثار الكارثة أفضل بكثير من صرف تعويضات ضئيلة لا تقارن بحجم الخسائر”، بحسب مزارعين.

تهديدات أخرى للزراعة

ويواجه القطاع الزراعي هذا العام تحديات كثيرة، فبالإضافة لموجات الصقيع يعاني المزارعون من موجات الجفاف في البلاد.

وتواجه سوريا موجة جفاف لم يصل إلى هذه الدرجة في سوريا منذ 70 عاما. إذ تعرضت لعدة موجات قاسية كان لها انعكاسات كبيرة على قطاعات مختلفة.

وفيما يتعلق بتأثير شح المياه على الزراعة والثروة الحيوانية، أكدت مديرة السلامة البيئية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة، رويدة النهار، أن الحد من توفر المياه الناتج عن التغيرات المناخية، سيؤدي إلى تقليص الإنتاجية الزراعية الحالية وسيهدد الأمن الغذائي في سوريا، وسيزيد معدلات تآكل التربة.

رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد إبراهيم، قال في وقت سابق من عام 2021، إن “المحاصيل الزراعية لا سيما البعلية ستتأثر سلبا بانخفاض معدلات الهطول المطري وارتفاع الحرارة في نيسان/أبريل إلى أعلى بنحو 10 درجات من معدلاتها”.

اقرأ أيضا: دمشق: ارتفاع سعر الفروج البروستد.. 3 فراريج تُعادل راتب موظف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.