العراق: قفزة بإصابات “كورونا” والصحة تفتح الباب للجرعة الثالثة

العراق: قفزة بإصابات “كورونا” والصحة تفتح الباب للجرعة الثالثة
أستمع للمادة

شهد العراق، اليوم الثلاثاء، تسجيل موقف وبائي مثقل بإصابات وباء “كورونا”، وهو أعلى موقف وبائي منذ مطلع العام الحالي.

إذ بلغت إصابات هذا اليوم، 7693 إصابة بالفيروس التاجي، بالإضافة إلى 9 حالات وفاة، بحسب الموقف الوبائي الذي نشرته وزارة الصحة العراقية.

وبسبب الارتفاع المستمر والمتسارع بإصابات “كوفيد – 19″، قررت وزارة الصحة، السماح لكل الفئات العمرية من عمر 18 عاما فما فوق، أخذ الجرعة الثالثة من لقاح “كورونا”.

وأوضحت الوزارة، أن الجرعة الثالثة “تعزيزية” للمناعة ضد خطر “كورونا” والمتحور الجديد “أوميكرون”.

وبينت أنه لا يسمح أخذ الجرعة الثالثة من لقاح “كورونا”، بعد مرور 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح المضاد للفيروس التاجي.

30 بالمئة من الإصابات بالمتحور الجديد

والأحد الماضي، كشفت وزارة الصحة، عن تسجيل إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” في البلاد، دون تحديد عددها.

وأكدت أن، “مختبرات وزارة الصحة، سجلت إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” بما لا يقل عن 30 بالمئة من إصابات “كورونا” المسجلة في البلاد”.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، سيف البدر حينها، إن “الوضع الوبائي لفيروس “كورونا” يزداد خطرا في العراق؛ بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الصحية والتلقيح”.

للقراءة أو الاستماع: خطر “كورونا” و”أوميكرون” يزداد على العراقيين

وبين البدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع“، أن الخطر المتزايد، يأتي بالتزامن مع سرعة انتشار متحور “أوميكرون” في أغلب دول العالم.

وفي 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلن العراق، عن دخول متحور “أوميكرون” للبلاد، بتسجيل 5 إصابات بالمتحور الجديد لعائلة في دهوك شمالي البلاد.

مجموع إصابات ووفيات “كورونا”

كما كشفت وزارة الصحة حينها، أن عددا من الدبلوماسيين الأجانب في بغداد، أصيبوا بمتحور “أوميكرون” نظرا لتواجدهم قبل فترة وجيزة في دولهم.

ويعد متحور “أوميكرون” من أخطر سلالات فيروس “كورونا” التاجي، وذلك لسرعة انتشاره مقارنة بالسلالات الأخرى.

للقراءة أو الاستماع: “أوميكرون” يقتحم العراق.. تسجيل إصابات لمواطنين ودبلوماسيين أجانب

وحذرت الصحة العراقية مؤخرا، من انتشار المتحور الجديد بشكل سريع في العراق، كما طلبت من المواطنين عدم التهاون بتلقي لقاح “كورونا”، وارتداء الكمامات.

وبخصوص إصابات “كورونا”، فإنها بدأت ترتفع يوميا بشكل لافت منذ بداية الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، خاصة بعد دخول المتحور “أوميكرون” للبلاد، والدخول بالموجة الوبائية الرابعة.

ووصل العدد الكلي لإصابات “كورونا” في العراق، إلى 2.167.686 إصابة، والوفيات، 24.309 حالة. وأما حالات الشفاء، فوصلت إلى 2.084.203 حالة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق